الفلسفة وعلم الاجتماع > ألـبـــومـات

أشكال الحكومات - الجزء الأول

تختلف الحكومات وأشكال الحكم من بلد إلى آخر لأسباب تاريخية واجتماعية عديدة، وما يزال الإنسان في بحث عن أنسب النظم السياسية لتحكمه وتنظّم المجتمع وتحقق الصالح العام؛ فما الأنظمة السياسية وما أشكال الحُكم المعروفة في العالم؟ تابعوا معنا..

الأنظمة السياسية

وهي مجموعة المؤسسات القانونية الرسمية التي تشكِّل (حكومةً) أو (دولة)، ومما يحدد نوع النظام السياسي هو طبيعة العلاقات بين الهيئات الحاكمة فيما بينها من جهة، وبين الحكومة ومواطنيها من جهة أخرى.

المَلكية (Monarchy)

نظام سياسي قائم على حكم شخص واحد يكون عادةً الملك أو الملكة، وهناك نوعان من الملكية؛ ملكية دستورية وملكية مطلقة، في الملكية المطلقة يتمتّع الملوك بسلطة مطلقة وينتقل الحكم فيها بالتوريث.

الملكية الدستورية (Constitutional Monarchy)

وهي نظام سياسي يحكم فيه الملك أو الملكة إلى الحدّ الذي يسمح به الدستور، ويتمتع بقدرٍ أكبر من التمثيل الشعبيّ في صنع القرار عبر حكومة (برلمان) منظمة ومنتخبة ديمقراطيًّا.

السلطوية (Authoritarianism)

نظامٌ سياسيٌّ يضع السلطة في أيدي زعيم أو نخبة صغيرة، ويعتمد مبدأ الخضوع الأعمى للسلطة، وتُمارَس السلطة وَفقَه تعسفيًّا ودون حساب للهيئات القانونيّة، وتكون حرية التعبير والتجمُّع السلمي محدودة أو معدومة تمامًا.

الشمولية (Totalitarianism)

شكلٌ من الحكم لا يسمح نظريًّا بالحرية الفردية ويسعى إلى إخضاع جميع جوانب الحياة الفردية لسلطة الدولة بالإكراه والقمع، ويكون عادةً لدى النظام الشمولي إيديولوجيا سامية توجِّه جميع موارد الدولة نحو تحقيقها؛ بقطع النظر عن الثمن.

الأناركية (Anarchy)

وهي نظرية سياسية تُشكِّك في كل كيان سلطوي، وتستند إلى ادعاءات أخلاقية عن أهمية الحرية الفردية؛ وبذلك يعتقد الأناركيون أن أفضل طريقة للحكم هي بزوال كل سلطة، وبتطبيق القانون الدولي.

الاشتراكية (Socialism)

هو مذهب اقتصادي واجتماعي يهدف بالأساس إلى إزالة الطبقات الاجتماعية، وكان رد فعل على ظروف العمل الوحشية التي تبعت الثورة الصناعية، يُؤسَّس على مبدأ ملكية الشعب لوسائل الإنتاج وعلى توزيع الموارد بالتناسب والتساوي.

الشيوعية (Communism)

وهو نظام متقدم عن الاشتراكية يسعى إلى إنشاء مجتمع لاطبقي وهدفه إيقاف استغلال العمَّال، ولا يوجد في المجتمع الشيوعي (المثالي) أثر للطبقية والملكية الخاصة، وتُحقَّق الشيوعيّة بالضرورة عبر ثورة البروليتاريا على البرجوازية.

الديمقراطية (Democracy)

وهو نظام حكم يكون لدى جميع المواطنين الحق والفرصة للمشاركة في السلطة من خلال ممثلين منتخبين عنهم، وهناك أشكال مختلفة للديمقراطية؛ فهناك الديمقراطيات الرئاسية والبرلمانية والفدرالية، ويوجد نماذج أخرى أقل استخدامًا كديمقراطية التصويت النسبي.

الديمقراطية الدستورية (Constitutional Democracy)

وهي إحدى أشكال الديمقراطية؛ تكون فيها صلاحيات الحكومة محدودةً بموجب الدستور، وتُوزَّع السُلطة بين مختلف فروع الحكومة، وتضمن الانتخابات أنَّ نقل السلطة سيكون سلميًّا والشعب فيها هو المصدر النهائي للحكم.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا

6- هنا

7- هنا

8- هنا

9- هنا

10- هنا

11- هنا

12- هنا

13- هنا

14- هنا