البيولوجيا والتطوّر > الأحياء الدقيقة

ميكروبات تحل مشكلة ملوحة التربة

لا توجد طريقة لتناول البندورة الطازجة أفضل من إضافة القليل من الملح، ولكن؛ عند زراعة هذه الثمار الشهية، دائمًا ما كانت التربة المالحة أو مياه الري المالحة مشكلةً تعيق نمو هذه النباتات.

أما اليوم، فلن تكون التربة المالحة مشكلةً بالنسبة إلى نبات البندورة بعد الآن، وذلك بفضل مساعدة  أحد أنواع الفطور.

فقد اكتشف علماء النبات أنَّ إضافة الفطر (Piriformospora indica) -المعزول لأول مرة في الهند- إلى التربة تحمي نبات البندورة من الآثار الضارة للملح، بالإضافة إلى قدرته الاستثنائية على تعزيز نمو النبات وحمايته ومساعدته على التكيف مع الإجهاد.

وينتمي الفطر( Piriformospora indica ) إلى صف "الفطريات الدعامية- Basidiomycota"، وهو فطر قابل للزراعة منفردًا دون ركيزة، ويُظهر تنوعًا من ناحية استعمار الأنواع النباتية أو استضافتها؛ مما يؤدي إلى تحسين أداء النبات من النواحي جميعها، فهو يدخل في علاقة تعايشية مع جذور النباتات مؤديًا إلى تعزيز انتشار الجذر عن طريق إنتاج حمض indole-3-acetic والذي  يؤدي بدوره إلى تحسين اكتساب المغذيات، ومنه تحسين نمو المحاصيل والإنتاجية.

وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يحفز كلًّا من المقاومة المحلية والمنظَّمة للأمراض الفطرية والنباتية عن طريق عمليات النقل، ونظام الدفاع المضاد للأكسدة، والتعبير عن الجينات المرتبطة بالإجهاد.

وبفضل هذا كله، يمكن لهذا الفطر أن يمنح النباتات أو المحاصيل القدرة على تحمُّل الإجهاد، وعن طريق مشاركته في العلاقات التعايشية المعقدة -مثل التعايش الثلاثي- يمكن أن يحرِّض على نمو أعداد أكثر من النباتات؛ مما يعزز نمو البكتيريا الجذرية المفيدة.

وباختصار، يمكن استخدام P. indica لتعزيز نمو النبات بوصفه سمادًا حيويًّا، إضافةً إلى أنَّه يؤدي دورًا في الوقاية الحيوية، وهو عامل تنظيم حيوي.

وتطبيقًا لهذه الفوائد، زرع العلماء نبات البندورة في دفيئة (بيت بلاستيكي) بطريقة مشابهة لما يفعله المزارع التجاري مع إضافة الفطريات إلى التربة، وقد سُقِيَت النباتات التي زُرِعت مع الفطريات في التربة وبدونها مدة 4 أشهر بماء تعادل ملوحته قرابة ثلث ملوحة ماء البحر.

ولاحظ العلماء أنَّ أوراق النباتات -التي نمت بوجود الفطر- ركَّبت أنزيمًا يزيل الصوديوم الضار من الخلايا أكثر من النباتات التي نمت في التربة الخالية من الفطر.

وعلاوةً على ذلك، كانت هذه النباتات أكثر قدرة على الحفاظ على مستويات مناسبة من البوتاسيوم الضروري للنمو وفقًا لتقرير الفريق، وقد أدَّت العدوى الفطرية لجذور النباتات المروية بالماء المالح إلى زيادة إنتاج البندورة بنسبة 65٪ مقارنةً بالنباتات غير المصابة، حتى إنَّ البندورة المصابة بالفطريات والمروية بماء غير مالح كانت أفضل بزيادة قدرها 22٪ في المحصول.

وقد أظهر العلماء من ناحيةٍ أخرى أنَّ هذه الفطريات حسَّنت نمو الشعير والأرز المزروع أيضًا في ظروف مالحة.

المصادر: 

1- هنا

2- هنا

3- هنا