الاقتصاد والعلوم الإدارية > ألـــبــــومــات

كيف تُحقِّق بيئة صحية في شركتك؟

بناء الثقة من أهم السمات التي تُقدَّر في مكان العمل، ويمكن تحقيق ذلك من خلال الوفاء بالوعود، واطلاع الموظفين على آخر الأحداث في الشركة، إضافة إلى التواصل معهم لحل العقبات والاعتراف بالأخطاء وإظهار التعاطف.

التواصل مع الموظفين هو حجر الأساس من خلال إعطاء الصلاحية للموظفين باللجوء إلى رب العمل عند الحاجة، إضافة إلى معرفة كيفية طرح الأسئلة على الموظفين على نحو فعال بهدف فهمهم أفضل.

تمكين أعضاء الفريق من خلال التشجيع المستمر، وحثّهم على التعلم من أخطائهم دون تعريض الشركة للخطر؛ ويمكن تحقيق ذلك من خلال تحديد الأدوار والمسؤوليات والمساءلة وتقدير الجهود؛ فقل "شكراً" لموظفيك. 

كن مرناً وحاول توفير إستراتيجية عمل تتيح للموظفين العمل على نحو مريح أكثر، فمن الممكن السماح للموظفين بالعمل عن بعد عند وجود إمكانية، أيضاً يساعد كثيراً التواصل مع الموظفين على إيجاد الطريقة المناسبة لتطبيق ذلك.

تقديم مكافآت وحوافز وفوائد غالباً ما تزيد من الإنتاجية، ومن الممكن أيضاً توفير فرص تعليمية، كذلك توفير وسائل الراحة مثل "كافتيريا" يمكن أن يحفز الموظفين على التركيز في العمل.

موظفين أصحاء يعني تقليل التغيب عن العمل وزيادة الإنتاجية؛ ويمكن تعزيز صحة الموظفين من خلال الرعاية الوقائية، ووجود أطباء في مكان العمل، وتقديم وجبات خفيفة، وكذلك يمكن استثمار الحوافز في الرعاية الصحية.

السعادة في مكان العمل؛ قدم تسهيلات للموظفين لإبقائهم سعداء في أثناء عملهم، كذلك يمكن خلق جو من السعادة من خلال المقابلات والاجتماعات؛ فسعادة الموظفين تزيد من الإنتاجية وتقلل من أيام التغيب، وبذلك زيادة ربح الشركة.

تصميم مكان العمل يؤدي دوراً مهماً في زيادة إنتاجية الموظفين، فمن المهم توفير مكان هادئ ومضاء جيداً، وكذلك تهوية جيدة، كذلك يمكن توفير الخصوصية للموظفين والحفاظ على النظافة، إضافة إلى إمكانية استخدام النباتات.

المصدر:

هنا