المعلوماتية > اتصالات وشبكات

النشاط خارج فيسبوك Off-Facebook Activity

غدَت معظم الشركات اليوم تهتم بحضورها على شبكة الإنترنت، فكثيرًا ما نرى مواقع وتطبيقات لشركات تجارية تستعرض بواسطتها الخدمات التي تقدمها، وعادةً ما تسجّل تلك الشركات تفاعلات الزائرين لديها وتحللها لتضمن وصولها إلى الأشخاص الذين من المرجح أنهم مهتمون بما تقدمه. ولكن؛ إذا افترضنا أنّ الشخص العادي لديه أكثر من 80 تطبيقًا على هاتفه الذكي ويستخدم قرابة 40 منها في كل شهر، فقد يكون من الصعب حقًّا تصفح التطبيقات جميعها ومتابعتها.

ولتخفيف ذلك العبء على المستخدمين ومساعدة الشركات على الوصول إلى روّادهم دون اقتحام خصوصية المستخدمين؛ أطلقت شركة فيسبوك ميزة النشاط خارج فيسبوك (Off-Facebook Activity) (1). 

يتتبع موقع فيسبوك (facebook) نشاط مستخدميه على مواقع الويب حتى عندما لا يكونون على الموقع، فعلى سبيل المثال؛ من الممكن أن يعرف عن مستخدميه الموادَّ التعليمية التي يشاهدونها ولاعبي الرياضة الذين يشجعونهم، وذلك باستخدام أدوات مثل facebook pixel* وغيرها (2).

والجدير بالذكر أنّ facebook يستخدم تلك المعلومات لاستهداف مستخدميه بإعلانات مخصصة (3)، وقد طُرِحت كثيرٌ من التساؤلات عن مدى وثوقية المستخدمين بموقع الفيسبوك الذي وعد أنه سيمنح رواده مزيدًا من التحكم بمعلوماتهم لتعزيز طابع الخصوصية لديهم، وذلك في أعقاب فضيحة **كامبريدج أنالتيكا Cambridge Analytica.  (4) 

وأعلنت الشركة -بعد أكثر من عام- عن طرح ميزة النشاط خارج فيسبوك (Off-Facebook Activity)، وهي ميزة أتت لتعطي المستخدم مزيدًا من التحكم في بياناته؛ إذ تعطيه الصلاحية في معرفة بياناته -التي تشاركها التطبيقات والمواقع الأخرى مع facebook لتزويد الإعلانات المستهدفة- والتحكم فيها (1).

تسمح ميزة Off-Facebook Activity للمستخدم أن يراجع ملخصًا عن أنشطته التي أرسلتها التطبيقات والمواقع الإلكترونية إلى Facebook بواسطة أدوات العمل عبر الإنترنت؛ مثل Facebook Pixel  (1).

ويستطيع المستخدم بدوره أن يجري مسحًا لنشاطه خارج facebook، لتُزال عندئذ معلومات التعريف الخاصة به من سجلات البيانات التي تختار التطبيقات والمواقع الإلكترونية إرسالها إلى فيسبوك، ليصبح facebook عند ذلك وكأنه لا يعرف مواقع الويب التي زارها المستخدم أو ما الذي فعله هناك، ومن ثم لن تُستخدَم أيٌّ من البيانات المحجوبة لتوجيه الإعلانات إلى المستخدم على Facebook أو Instagram أو Messenger. وبذلك؛ أصبح للمستخدم الحرية في اختيار الإعلانات التي ستظهر لديه والحرية في تحديد ما إن كانت أنشطته مكشوفة أو محجوبة عن Facebook (1).

سنعرض لكم ملخصًا سريعًا لطريقة مشاركة النشاط مع facebook: 

1- تشتري ليا حذاءً من متجر على الإنترنت للملابس والأحذية.

2- يشارك المتجر نشاط ليا مع facebook عن طريق أدوات العمل التي يوفرها.

3- يتلقى facebook نشاط ليا خارج فيسبوك ويحفظه مع حسابها على facebook؛ إذ يُحفَظ النشاط على أنها زارت موقع الملابس والأحذية على الإنترنت وأنجزت عملية شراء. 

4- ترى ليا إعلانًا على facebook بقسيمة خصم بنسبة 10% عند شراء أحذية أو ملابس للمرة الثانية من المتجر على الإنترنت، وذلك إن كان المتجر يوفر هذه الخاصية بالخصم (5).

طريقة تفعيل وإلغاء تفعيل الميزة:

إن ميزة Off-Facebook Activity مفعلة افتراضيًّا في حسابات facebook، ويمكن التأكد من ذلك بالذهاب إلى "إعدادات الحساب"، ومن ثم الذهاب إلى الخيار "معلوماتك على فيسبوك" والانتقال منه إلى خيار "النشاط خارج فيسبوك"؛ إذ يمكن استعراض التطبيقات والمواقع التجارية كافة التي شاركت نشاطاتك مع فيسبوك، وذلك بالدخول إلى الإجراء "إدارة نشاطك على فيسبوك"، ويمكن تعطيل الميزة عن طريق الإجراء "إلغاء ربط السجل". 

هوامش:

*Facebook Pixel: شيفرة جافا سكريبت (Javascript code)، وهي تُوضَع داخل موقع الشركات التجارية. يُستخلَص عن طريقها بيانات عن الزوار وتفاعلاتهم مع المنتجات، وتتيح لمدراء الموقع ميزة إعادة ترحيل البيانات المستخلصة إلى فيسبوك facebook ليستخدمها بدوره في استهداف المستخدم بإعلانات مخصصة (2).

**Cambridge Analytica: هي فضيحة تسريب بيانات مستخدمي facebook، حصلت في أوائل عام 2018 عندما كُشِف عن أنّ شركة تحليل البيانات والتنقيب عنها "كامبريدج أناليتيكا Cambridge Analytica" قد جمعت بيانات شخصية عن ملايين الأشخاص على موقع facebook من دون موافقتهم، واستخدمتها لأغراض الدعاية السياسية. وقد أدّت إلى حدوث هبوطٍ كبيرٍ في سعر أسهم شركة facebook (6).

المصادر: 

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا

6- هنا