المعلوماتية > ألـــبـــومـــات

لغات البرمجة - Scala

هل سبق لكم أن سمعتم عن اللغة التي أدّت إلى قفزة في عالم البيانات الكبيرة (Big Data)؟

إنها لغة Scala المُطوّرة عن لغة Java، وهي تتخصص بمعالجة البيانات بسرعة كبيرة.

ابتكر مارتن أوديرسكاي (Martin Odersky) -مؤلف مترجم SUN javac- لغةَ Scala بوصفها لغةً مطورة عن Java، وأُصدِرت النسخة الأولى منها في عام 2003 (1).

استحوذت Scala على عالم البيانات السريعة (Fast Data)، وهو ما يُطلَق عليه الموجة الجديدة في محركات الحوسبة التي تعتمد بدورها على سرعة معالجة البيانات أكثر من اعتمادها على حجم الحزمة المعالجة (2).

تجمع Scala بين البرمجة الغرضية التوجه والبرمجة الوظيفية؛ مما يجعلها لغةً دقيقة عالية المستوى. وتساعد الأنماط الثابتة في اللغة على تجنب الأخطاء في التطبيقات المعقدة (3).

تغطّي إجرائية Scala للتطوير التغييرات التي تهدف إلى تطويرها على نحو مفتوح وتعاوني، إضافة إلى المترجم الخاص بها، ونواة المكتبة المعيارية لها.

علمًا أن لجنة SIP تجتمع شهريًّا لمناقشة المقترحات والتصويت عليها (4).

 تهدف إجرائية منصة Scala إلى إنشاء مجموعة مستقرة من المكتبات المناسبة للاستخدام على نطاق واسع، مع وجود صعوبة في بدايات التعلم أمام المستخدمين الجدد (4).

إحدى الميزات هي قابلية التشغيل المُتبادَل مع لغة Java، كذلك تعمل اللغة على آلة Java الافتراضية (Java Virtual Machine (JVM.

 الميزة الأخرى هي كونها عالية الإنتاجية والإيجاز، وهي مُصمَّمة للجيل الجديد؛ فقد بُنيت من أجل النوى المتعددة، إضافة إلى وجود استثمارات بحوث حالية كبيرة (2).

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا