الهندسة والآليات > الهندسة البحرية

سفينة فاتنة البحار

أكيد كلنا منعرف قصة سفينة التايتنك والصيت الكبير الي أخدتو ونهايتها المأساوية... وبعد وقت طويل على غرق التايتنك ظهرت سفينة تانية ويمكن تكون أختها بالأهمية والحجم وان شاء الله ماتكون متلها أو بتقربها بالنهاية..هي السفينة الأعجوبة الجديدة اسمها فاتنة البحار/Allure of the seas/وهي سفينة سياحية وملاكها من الولايات المتحدة الأمريكية.

تتألف سفينة جاذبية البحار من ١٦ طابقا و2704 من السلالم المزدوجة وتتسع ل5400 راكب. تمتد بين الطابقين السادس والرابع عشر قاعات فاخرة ومحلات إقامة، والطابقين الأخيرين هما أجنحة سكنية بطابقين، وتحتوي أيضا على خمس غرف لتناول الطعام ،ووحدة كاملة للاستعلامات ومسرحا ومكتبة ومركزا لرجال الأعمال.

يبلغ طول هذه السفينة المتألقة 361 مترا، وعرضها الأقصى 66 مترا، وارتفاعها عن مستوى سطح البحر 72 مترا، كما أن طاقمها مؤلف من 2100 شخص ،ومجموع إنتاج الطاقة في محركات السفينة 97000 كيلو واط وهذا ما يعطيها سرعة 22عقدة.

وهناك خمسة أنواع من الإقامات والغرف والأجنحة على متن سفينة جاذبية البحار موزعة على 37 فئة ، وتنتشر هذه الأجنحة على مساحة 2000 قدم مربع ، وتضم مناطق جلوس واسعة وأسقفا مزدوجة الارتفاع، وشرفات ممتدة من الأرض حتى السقف إطلالتها على البحر.

وفي السفينة سبع أحياء متجاورة تتوزع فيها مراكز لياقة بدنية وأحواض سباحة ومناطق ألعاب رياضية.أما الطابق الثامن فقد أبدع فيه مهندسو الإعمار بالمناظر الطبيعية والحدائق والمطاعم والمعارض والأسواق ومحلات المجوهرات واستديوهات مع بعض الجليد المتوزع في بعض الأركان ،أما الطابق السادس فهو لهواة المغامرة والمتعة فقد تم تصميمه على شكل دائري وبجدران صخرية للاستمتاع بالتسلق. ويشمل سطحها أربع أحواض للسباحة لجميع الأعمار وأربع بارات وكازينو ومسرحا مؤلفا من 1380 مقعدا للاستماع إلى الموسيقا الحية، وهناك بركة دوامات كبيرة ومحاكيات لركوب الأمواج ، وملعبا لكرة السلة وملعب غولف مصغرا أيضا.

هذا عدا عن أماكن الرقص والبرامج الأسرية والأعمال الكوميدية الحية ، كما تمتاز بمختبرها للعلوم ومساحات لورش العمل ،بالإضافة إلى أن السفينة مجهزة بأماكن خاصة للأطفال من حضانات ومناطق ألعاب ونشاطات وديسكو مخصص لمن هم في سن المراهقة .

ملاحظة: العقدة هي وحدة قياس السرعة البحرية وتساوي 1,852 كيلومترا في الساعة وتساوي العقدة ميلا بحريا واحدا في الساعة .

إذا اجت سفينة جاذبية البحار سياحة لعنا بتروحو بجولة فيهالنشوف أي أحلى بواخرنا أو هالسفينة؟

المصدر : هنا