الاقتصاد والعلوم الإدارية > ألـــبــــومــات

اليانصيب; هل تستحق المشاركة؟

تشعر أنّك محظوظ و ترغب في ربح الملايين؟ قد تكون شاركت في لعبة اليانصيب في حياتك على أمل أن تربح الأموال الكثيرة. فهل اليانصيب استثمار جيد؟ وما فرص الربح؟ سنجيب عن هذه الأسئلة في هذا الألبوم.

فكرة الفوز بالملايين تبدو جذابة للغاية، ويمكن أن تكون حلًّا لجميع مشكلاتك المالية، كل هذا بالسعر الضئيل لتذكرة اليانصيب. فما احتمالات الفوز الفعلية؟

الاحتمالات غير مبشِّرة للغاية، وتُحدَّد على نحو دقيق حسب نوع اليانصيب الذي تشارك فيه، فرصتك بالفوز بالجائزة الكبرى المكونة من 6 أرقام في اليانصيب هي 1 من 45 مليون.

فاحتمال الفوز بالجائزة الكبرى ضئيل جدًّا، ولديك فرص أكثر في:

أن تصبح رائد فضاءٍ باحتمال 1 من 12 مليون. 

أن تضرب بجزء من طائرة يسقط في السماء باحتمال 1  من 10 مليون. 

الموت من ملامسة حيوان أو نبات سامَّين باحتمال 1 من 3.5 مليون.

على الرغم من الفرص الضئيلة جدًّا بالفوز، إلا أن اليانصيب يتمتَّع بشعبية كبيرة في أنحاء العالم، فإن احتمالات الفوز لا تزداد من خلال اللعب المتكرر، أما شراء المزيد من التذاكر لن تزيد فرصك مباشرة، فشراء 3 تذاكر يزيد احتمالك من 1 من 45 مليون إلى 3 من 45 مليون.

إنَّ معظم الأشخاص الذين يشاركون في اليانصيب لا يأخذون الاحتمالات في الحسبان، بل يرون اليانصيب فرصةً لأن تحلم، فيمكنك شراء بطاقة وأحلام اليقظة عما يمكن أن تكون عليه حياتك إذا فزت.

لا يوجد ضرر في لَعِب اليانصيب من حين إلى آخر للمتعة فقط، ولكن تأكد أنّك لا تراه استثمارًا أو وسيلةً قابلة للتطبيق لتحقيق الثراء السريع، حينها ستكون خيبة أمل فقط.

ينفق قرابة 57٪ من البالغين في الولايات المتحدة مجتمعين ما يصل إلى 80 مليار دولار كل عام على أمل أن يكونوا أغنياء. وتأتي إيرادات اليانصيب من نسبة قليلة من المشاركين. فبحسب إحصائيات في ولاية مينيسوتا الأمريكية فإن 20% من لاعبي اليانصيب فيها يشكِّلون 71% من دخل اليانصيب.

العدد الأكبر من المشاركين في اليانصيب يكونون من الطبقة الاقتصادية الدنيا وفقًا لإحصائيات في ولاية كاليفورنيا، فإنَّ 40٪ من أولئك الذين لعبوا اليانصيب كانوا عاطلين عن العمل. وفي ولاية ماريلاند أفقر ثلث سكانها يشترون 60٪ من جميع تذاكر اليانصيب.

المصادر:

1- هنا

2- هنا;

3- هنا