الموسيقا > موسيقا

المقام والسُّلم

المقام: هو نظام تتالي الأصوات المستقرة وغير المستقرة التي تكون درجات هذا المقام.

 يمكن القول إن الدرجات غير المستقرة تنجذب إلى الدرجة الأولى (الأساسية) الأكثر استقراراً.

فمثلاً في مقام الماجور تكون الدرجات الأولى والثالثة والخامسة هي الأكثر استقراراً، وباقي الدرجات تنحل نحوها (1).

أنواع المقامات:

1-مقام الماجور: هو المقام الكبير (سباعي الدرجات)، وله ثلاثي صوتي كبير يتألف من درجاته الأولى والثالثة والخامسة.

ولمقام الماجور أصناف:

-مقام الماجور الطبيعي:

نظام أبعاده: (بعد – بعد – نصف بعد – بعد – بعد – بعد – نصف بعد)

-مقام الماجور الهارموني:

نظام أبعاده: (بعد – بعد – نصف بعد – بعد – نصف بعد – بعد – نصف بعد)

-مقام الماجور الميلودي:

نظام أبعاده صعوداً: (بعد – بعد – نصف بعد – بعد – نصف بعد – بعد – بعد)

نظام أبعاده هبوطاً: (نصف بعد – بعد – بعد – بعد – نصف بعد – بعد – بعد)

-مقام الماجور دبل الهارموني:

نظام أبعاده: (نصف بعد – بعد – نصف بعد – بعد – نصف بعد – بعد – نصف بعد)

(1,3)

2-مقام المينور:

هو المقام الصغير وله الأصناف الآتية:

-مقام المينور الطبيعي:

نظام أبعاده: (بعد – نصف بعد – بعد – بعد – نصف بعد – بعد – بعد)

-مقام المينور الهارموني:

نظام أبعاده: (بعد – نصف بعد – بعد – بعد – نصف بعد – بعد و نصف – بعد)

-مقام المينور الميلودي:

نظام أبعاده صعوداً: (بعد – نصف بعد – بعد – بعد – بعد – بعد – نصف بعد)

نظام أبعاده هبوطاً: (بعد – بعد – نصف بعد – بعد – بعد – نصف بعد – بعد)

-مقام المينور دبل الهارموني:

نظام أبعاده: (بعد – نصف بعد – بعد ونصف – نصف بعد – نصف بعد – بعد ونصف – نصف بعد)

(1,3)

ومن المقامات الشهيرة في الموسيقا الشرقية: الرست، والبياتي، والحجاز، والعجم، والنهاوند، والصبا... وهذه المقامات تستخدم في بعض الأحيان أنصاف إشارات التحويل (نصف دييز، نصف بيمول) في اشتقاقاتها (2).

أما المقامات في الموسيقا الكلاسيكية فتنقسم إلى ست مقامات ماجورية، وسبع مقامات مينورية وهي عبارة عن أصناف المقامات المذكورة سابقاً، إضافةً إلى عدد من الأصناف الإضافية (1,3).

السُّلم:

هو توضع المقام حسب ارتفاع الصوت ويُحدّد عن طريق صوت التونيك؛ إذ تكون درجته الأولى هي الأساسية وتُسمى التونيك، ودرجاته المستقرة هي الأولى والثالثة والخامسة، إضافةً إلى تمييز وظيفي لبعض الدرجات مثل الرابعة وتُسمى السابدومنانت (تحت المسيطر)، والخامسة تُسمى الدومينانت (المسيطر)، والدرجة السابعة وهي الحساس (3 صفحة 64).

أنواع السلالم:

1- سلالم الماجور:

هناك اثنا عشر سلم ماجور ودرجاته تخضع لنظام الأبعاد نفسه الموجود في مقام الماجور.

ونظام الأبعاد يحكم عدد إشارات التحويل الموجودة في لائحة كل سلم؛ إذ تتحدد السلالم بلائحتها.

* اشتقاق سلالم الماجور:

a- اشتقاق بواسطة الدييز (#):

نراعي ترتيب الدييزات:

فا – دو – صول – ري – لا – مي – سي

ويكون اسم سلم الماجور هو الدرجة التي تلي (بنصف بعد) النوتة التي نتوقف عندها في ترتيب الدييزات.

يلاحظ أن السلالم التي تحتوي إشارات دييز في لائحتها لا تحتوي دييز في اسم السلم.

b- اشتقاق بواسطة البيمول (b):

نراعي ترتيب البيمولات:

سي – مي – لا – ري – صول – دو – فا

ويكون اسم سلم الماجور هو الدرجة التي تسبق النوتة التي توقفنا عندها في ترتيب البيمولات.

يلاحظ أن السلالم التي تحتوي إشارات بيمول في لائحتها تحتوي كلمة بيمول في اسم السلم.

2- سلالم المينور:

هو السلم الموازي لسلم الماجور، إن درجات سلم المينور تخضع لنظام الأبعاد ذاته الموجود في مقام المينور.

*اشتقاق سلالم المينور:

نحدد اسم سلم الماجور ونهبط عن النوتة الرئيسية (التونيك) بُعداً ونصف؛ فنحصل على درجة التونيك لسلم المينور.

ولسلالم الماجور والمينور أشكال أيضاً هي نفسها أشكال المقامات (طبيعي، هارموني، ميلودي، دبل هارموني).

(3 صفحات: 64-65-66-67-68-69-70-71)

وبهذا فالمقام لا يتحدد بالثلاثي الصوتي لدرجاته وإنما يتحدد بكامل درجاته، ولا يعطي أهمية للطبقة الصوتية لكل درجة، فإذا أعطينا هذه الأهمية نحصل على السلم الذي يتحدد بالثلاثي الصوتي والطبقة الصوتية لكل درجة (3  صفحة 72).

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- كتاب النظريات الموسيقية و الهارموني تأليف شادي كرم- نزار قرفول- ديسم جلو -عمر جمول و إشراف و تقديم فيكتور بابينكو