منوعات علمية > ألـــبـــومــات

من هنا وهناك.. أفضل الصور لعام 2019

جلبت سنة 2019 العديد من الإنجازات سواءً على المستوى المجهري أم على مستوى المجرات. 

سنعرض لكم في هذا الألبوم أهم الصور التي جذبت انتباه فريق أخبار مجلة Nature.

دائرة الخلية:

تمثل كل نقطة صغيرة في هذه الدائرة خلية من 100000 خلية مأخوذة من  قرود المكاك. تتجمع الخلايا ذات السمات المتشابهة معًا، ويمثل كل لون أنسجةً معينة مثل الغدة الصعترية والغدد الليمفاوية (الأزرق) ونخاع العظام (أحمر).

الأبواق الصغيرة:

الدعامات -أو بوق الحيوانات- هي مجموعة من أوليات المياه العذبة أحادية الخلية، والتُقِطَت عن طريق تكبير الصورة 40 مرة من قبل الباحث إيغور سيوانوفيتش Igor Siwanowicz، وحازت هذه الصورة المركز الثاني في مسابقة Nikon العالمية للتصوير المجهري لعام 2019.

على الجليد الرقيق:

التقط المصور فلوريان ليدوكس Florian Ledoux هذا المنظر الجوي للجليد البحري في شرق غرينلاند باستخدام طائرة دون طيار؛ إذ ساهمت المستويات المنخفضة للغطاء الثلجي الشتوي وموجات الحر الساخنة في الربيع والصيف في ذوبان الغطاء الجليدي في غرينلاند عام 2019.

لم شمل الأصدقاء:

في 18/10/2019 التقطت رائدة الفضاء كريستينا كوخ Christina Koch هذه الصورة لمركبة Soyuz الفضائية التي تحمل زميلتها في وكالة ناسا جيسيكا مائيرJessica Meir وهي تقترب من محطة الفضاء الدولية (ISS). وتُعَد هذه الرحلة أول رحلة تقودها إناثٌ بالكامل وذلك بهدف إصلاح بطارية في محطة الفضاء الدولية.

خارج قفصه:

ربط اختصاصيا المجاهر تيريزا زغودة Teresa Zgoda وتيريسا كوغلر Teresa Kugler مئاتٍ من الصور مع بعضها بعضا لتكوين صورة لجنين سلحفاة طوله 2.5 سم تقريبًا. 

اهتزازات جيدة:

تُظهر هذه الصورة موجات الاصطدام المنبعثة من طائرة T-38 Talon الأسرع من الصوت موضحةً التغيرات السريعة في ضغط الهواء التي تسبب دوياً يتمكن الإنسان من سماعه عند اختراق الجدار الصوتي. ستساعد هذه البيانات مهندسي الطيران على تصميم طائرات أسرع من الصوت.

هل من أحدٍ هنا! 

سمكة تستكشف شقائق البحر المبيضة في البحر الأحمر قبالة سواحل المملكة العربية السعودية، _ومثل الشعاب المرجانية_ تشكل شقائق البحر علاقة تعايشٍ مع الطحالب التي تتمزق مبتعدةً عند ارتفاع درجة حرارة المحيطات، مما يتسبب بطرد الطحالب وتصبح الشقائق عديمة اللون.

شبكة دهنية:

تتكون هذه البنية المجهرية التي تشبه شبكة العنكبوت من دهون تراكمت بعد أن بخر باحثون قطرة 1 ميكروليتر من الويسكي.

الذهاب مع الريح:

نحت باحثون فرنسيون مجاري لموائع على رقاقة سيليكون لتقليد مشهد جريان الدم في الأوعية الدموية، والتقط الباحثون هذه الصورة باستخدام مجهرٍ إلكتروني.

ثقب أسود:

كشفت مجموعة Event Horizon Telescope عن أول صورةٍ مباشرة لثقبٍ أسود مع أفق الحدث الخاص به في نيسان (أبريل) 2019. واستخدم الفريق ثمانية مراصد لاسلكية لالتقاط حلقة الضوء حول الفراغ الذي يقع في قلب مجرة ميسيير 87 Messier.

المصدر: 

هنا