المعلوماتية > ألـــبـــومـــات

لغات البرمجة S , R

إنّ اللغتين S وR من أهم لغات البرمجة التي تحتوي على أسس إحصائية والتي يستخدمها محللو البيانات؛ إذ تساعد كلتا اللغتين على تحليل البيانات ونمذجتها رسوميًّا.

طوّر جون تشامبيرز (John Chambers) وغيره لغةَ البرمجة S في مختبرات بيل الهاتفية القديمة، وأُطلِقت أول نسخة منها عام 1976.

في بداية الأمر، أُطلِقت بوصفها بيئةَ تحليل إحصائي داخلي، وقد بُنيت اعتمادًا على مكتبات لغة فورتران (Fortran)، ولم تحتوِ الإصدارات الأولية لها على توابع خاصة بالنمذجة الإحصائية.

وفي عام 1988، أُعيد كتابة النظام باستخدام لغة C، وركّز مطوروها على كيفية جعل تحليل البيانات أسهل.

أنشأ روس هاكا (Ross Ihaka) وروبرت جنتلمان (Robert Gentleman) لغةَ البرمجة R في قسم الإحصاء لجامعة أوكلاند (Auckland) في نيوزيليندا (New Zealand).

هي لغة برمجة وبيئة شائعة الاستخدام في الحوسبة الإحصائية وتحليل البيانات والبحث العلمي، وقد أُطلِقت أول مرة في عام 1993.

حافظت لغة R على مضمون لغة S، فهي توفر لغةً مفيدة للعمل التفاعلي، ولكنها تحتوي على لغة برمجة قوية تدعم تطوير أدوات جديدة.

يتشابه السياق بين اللغتين؛ مما يسهّل للمستخدمين الانتقال بينهما، وتختلف الدلالة في اللغتين على نحو ملحوظ. إضافة إلى أنّ معظم الأكواد البرمجية المكتوبة بلغة S تعمل دون أي تغيير في لغة R.

 تعمل لغة R تقريبًا على أية منصة حوسبة معيارية ومعظم نظم التشغيل؛ إذ إنّها مفتوحة المصدر؛ مما أعطاها القدرة على التكيُّف مع المنصة المختارة، فهي تعمل على الهواتف وأجهزة الألعاب الحديثة.

 إنّ الميزة الأهم التي تتفوق على احتوائها العديد من الحزم الإحصائية هي القدرات الرسومية المتطورة التي تتمتع بها؛ إذ يُسمَح للمستخدم بالتحكم الدقيق في جوانب الرسم البياني جميعها.

المصادر: 

1- هنا

2- هنا

3- هنا