العمارة والتشييد > هل تعلم

لمواجهةِ كورونا… تشييد مستشفى في الصين خلال أيام

شَرَعت السلطات المحليَّة في مقاطعة ووهان الصينيَّة ببناءِ مستشفى جديد مخصص لعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا الذي اجتاح البلاد مؤخرًا وأصاب مئات الأشخاص، تسبب بوفاة قرابة (17) منهم وفقًا لبيان لجنة الطوارئ التَّابعة لمنظمة الصِّحة العالميَّة بتاريخ 23 كانون الثاني (يناير) 2020. وذلك بعد الكشف عن نقص في الأسرّة في المستشفيات المخصصة لعلاج المرض في المقاطعة.

وسيشيّد المستشفى على مساحة (25) ألف متر مربع، وقد صُمم لاستيعاب قرابة 1000 سرير، وتتوقع السلطات انتهاء أعمال التشييد وبدء استعمال المستشفى خلال أيام معدودة، حيث وصلت معدات التشييد المكونة من (35) حفاراً و(10) جرافات ليل الخميس إلى الموقع الجديد الواقع بجانب بحيرة على مشارف المدينة.

وكون المستشفى الجديد يهدف إلى تخفيف الضغط عن المستشفيات القائمة وحلِّ مشكلة نقص الموارد، فإنَّه سيشيد باستعمال المباني مسبقة الصّنع؛ إذ تسهم في توفير الوقت والتَّكلفة أيضًا.

وتُعيد هذه الحادثة إلى الأذهان تجربةً مماثلةً حدثت في الصين عام 2003؛ إذ شيّدت السلطات مستشفى تشياونغشان Xiaotangshan hospital في الضواحي الشماليَّة لمدينة بكين لعلاج مرضى متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد "سارس" خلال أسبوع تقريبًا وبجهود (7000) عامل، وتميز أيضًا بوحداتٍ مسبقة الصنع من الحجرات الصغيرة، وتمكّن المستشفى من علاج قرابة (700) مصاب بهذا المرض، ووُصِف بأنَّه معجزة في حينه.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا