المعلوماتية > ألـــبـــومـــات

لغات البرمجة - Swift

سبق أن تحدثنا عن لغة Objective-C، ولكن حديثًا أصدرت شركة آبل (Apple) لغةً جديدة تُدعَى "Swift" تتضمن كثيرًا من الميزات الجديدة التي سرعان ما اكتسبت شعبية كبيرة في مجتمع مطوّري تطبيقات Apple.

أصدرت شركة آبل (Apple) أول نسخة في عام 2014م، وكان الغرض من إنشائها هو إيجاد لغة لبناء تطبيقات لنظامَي التشغيل IOS وOS X. 

هي لغة برمجة متعددة الاستخدامات، بُنيت باستخدام نهجٍ حديث يعتمد على الأمان وسرعة الأداء وتصميم البرمجيات.

 هي لغة جيدة لكتابة البرامج؛ سواءً أكانت للهواتف المحمولة أم لتطبيقات سطح المكتب وغيرها، فهي لغة آمنة وسريعة وتفاعلية.

تُدار كمجموعة من المشاريع، ولكلٍّ منها ملفاتُ تخزين خاصة بها.

وأهم ما تتضمنه المشاريع الحالية أداةُ مترجم سطر الأوامر والمكتبةُ القياسية مضمّنةً كحزمة من اللغة وغيرها.

صُمّمت طريقة بناء الجمل والمكتبة القياسية على مبدأ أن تكون طريقة كتابة الكود البرمجي واضحة وتحقق أفضلَ أداء، ونتيجةَ ذلك؛ أصبح من السهل كتابة التعليمات البرمجية وقراءتها وتعديلها.

إحدى أهم الميزات أنها مُصمَّمة بوصفها لغة آمنة؛ إذ تُحذَف تلقائيًّا كامل الصفوف غير الآمنة من الكود البرمجي، وتُهيَّأ المتغيرات جميعها قبل الاستخدام، ويتضمن ذلك فحص تجاوز السعة للمصفوفات والأعداد.

بُنيت لتكون سريعة وقوية، وذلك باستخدام تقنية مترجم LLVM العالية الأداء؛ إذ يُحوَّل الكود البرمجي إلى كود مكتوب باللغة الأصلية دون إضافات ليُستفاد -إلى الحد الأقصى- من الأجهزة الحديثة.

التوافقية مع لغة Objective-C: يمكن استخدام لغة سويفت لإضافة ميزات ووظائف جديدة إلى التطبيق؛ إذ يعمل الكود البرمجي لسويفت جنبًا إلى جنب مع ملفات Objective-C في المشروع نفسه. 

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا