البيولوجيا والتطوّر > ألبـومـات

فسيفساء الجسم البشري؛ الأنسجة البشرية "الطبيعية" مليئة بالطفرات

    يُعرَّف السرطان بأنَّه نمو غير طبيعي لنسيجٍ من أنسجة الجسم، ويُعزى تحوُّل الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية إلى حدوث تغييرات في المادة الجينية، وهي تغييرات قد يكون سببها عوامل مسرطنة؛ مثل التدخين أو الأشعة أو مواد كيميائية وصولًا إلى الأمراض المُعدية (كالإصابة بالفيروسات)، إضافة إلى عوامل مُشجِّعة على حدوث السرطان؛ مثل حدوث خطأ عشوائي أو طفرة في نسخة الحمض النووي الدنا (DNA) عند انقسام الخلية، أو بسبب توريث هذا الخطأ أو الطفرة من الخلية الأم.

وانطلاقًا ممَّا سبق، بدأ العالم (Gad Getz) وزملاؤه في مستشفى (ماساشوستس) العام في بوسطن بدراسةٍ لجَمْع بيانات من آلاف العينات المأخوذة من قرابة 500 شخص بهدف معرفة محتوى خلايا الجسم الطبيعية من طفرات السرطان.

ونُشرَت نتائج هذه الدراسة في 6 تموز 2019 في Science1، ويُنظَر إليها بعين الأمل لمساعدة العلماء في فهمٍ أفضل لكيفية بَدْء السرطان، وكيفية اكتشافه في وقت مُبكر..

تنشأُ فسيفساء الأنسجة مع مراكمة الخلايا للطفرات من أخطاء الحمض النووي التي تحدث في أثناء انقسام الخلايا، وتتأثَّر بالتعرُّض للعوامل البيئية؛ مثل الضوء فوق البنفسجي أو دخان السجائر، وعندما تنقسم خلية الجلد مع طفرة معينة، يمكن أن تُخلق قطعة من الجلد مختلفة وراثيًّا عن جيرانها.

قررالباحث (Gad Getz) وزملاؤه الاستفادةَ من قاعدة بيانات الــ(RNA)التابعة لمشروع التعبير عن النمط الجيني في الأنسجة باسم (GTEx) عوضًا عن البحث عن الطفرات في الـ(DNA).

أعطى هذا المشروع لفريق العمل وصولًا سريعًا إلى البيانات المؤلَّفة من 6700 عينة مأخوذة من 29 نسيج لقرابة 500 شخص، ولكنَّهم لم يتمكَّنوا من جَمْع الطفرات كافةً باعتبار أنَّ قسمًا كبيرًا من الــ(DNA)غير مُرمِّز للــ(RNA).

وتوصَّل الفريق إلى أنَّ جسم الإنسان فسيفساءٌ معقدة تتكوَّن من مجموعات من الخلايا ذات جينومات مختلفة، ومجموعات عديدة منها تحمل طفرات يمكن أن تُسهِم في الإصابة بالسرطان.

تميل الأنسجة التي تحتوي على نسبة عالية من انقسام الخلايا؛ مثل تلك التي تُشكِّل الجلدَ والمريء إلى أن تكون أكثر فسيفسائية من الأنسجة ذات المعدلات الأقل من انقسام الخلايا، إضافة ً إلى أنَّ الفسيفسائية زادت مع تقدم العمر أيضًا، وكانت سائدةً -خصوصًا- في الرئتين والأنسجة الجلدية التي تتعرض لعوامل بيئية يمكن أن تُلحِق ضررًا بالحمض النووي.

طوَّرالباحث (Cristian Tomasetti) طرائق للكشف عن دنا الورم المُنتشِر في الدم، ويأمل الباحثون استخدامَه يومًا للعثور على علامات مُبكرة للسرطان، ولكنَّه يقول إنَّ فريقه تفاجأ بدايةً عند اكتشافه أنَّ بعض الطفرات المرتبطة بالسرطان كانت في مجموعة من خلايا الدم الطبيعية.

ولاحظوا أنَّ الجين المسمى (TP53) -المساعد في عمليات إصلاح الدنا- والمعروف باسم "حارس الجينوم" كان أحد أكثر مواقع الطفرات شيوعًا، وترتبط بعض التغييرات فيه بالسرطان، ولكنَّها قد تتطلَّب حدوث طفرات إضافية في جينات أخرى قبل أن تؤدي الخلايا إلى ظهور أورام.

الخطوة الآتية تُمثِّل إيجاد طرائق لفرز أيٍّ من هذه الخلايا التي ستصبح أورامًا وأيِّها "طبيعية"، ويمكن أن يكون ذلك لتحسين الجهود المبذولة للكشف عن السرطان في وقت مبكر كشفًا حاسمًا.

المصدر: هنا