الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

فوائد ستجعلك ترغب بتناول الفلفل الحار

ألوانها المتعددة الجذابة التّي تضاف إلى الكثير من الأطعمة والأطباق تكفي لجعلها جزءًا أساسيًا في أغلب الأطباق، وإضافة إلى ذلك تمتلك فوائد عديدة تجعل الأطباق أكثر فائدة وقيمة تغذوّية. 

يحوي الفلفل الحار على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والألياف والمواد الكيميائية النباتية كالكاروتينات وأهم المركبات النّباتية النّشطة بيولوجيا في الفلفل الحار هي: اللوتين"Lutein"، "الكابسانثين" Capsanthin، "ڤيولاكسانثين" Violaxanthin، حمض الفيروليك"، Ferulic acid، الكابسيسين "Capsaicin"، حمض السيناپيك "Sinapic acid" . 

(2)

إضافة إلى ذلك تحتوي ملعقة واحدة كبيرة (15 غرام) من الفلفل الأحمر الحار الطازج على:

- 6 كالوري

- 88% ماء

- 0.3غ بروتين

- 1.3غ كربوهيدرات

- 0.8غ سكر

- 0.2غ ألياف

- 0.1غ دهون 

والعديد من الفيتامينات كفيتامين C،B6، K1، A، وبعض المعادن كالبوتاسيوم والنحاس والمغنزيوم (2).

الفوائد الصحية للفلفل الحار:

1- زيادة المناعة وبشرة متألقة: الفلفل خيار جيد لزيادة مناعة الجسم ولبشرة متألقة، تركيزه العالي من فيتامين C  يساعد على الحماية من العدوى، إذ يمكن استخدامها نيئة أو مطبوخة للحصول على فيتامين B6 وفيتامين E والفولات (1).

2- مضاد للالتهابات:  الفلفل الحارغنيّ بفيتامين C  والعديد من مضادات الأكسدة التي تؤدي دورًا فعالًا في مقاومة الالتهابات وتقلل من الإجهاد التأكسدي لدى الأشخاص المصابين بمرض السّاركوئيد Sarcoidosis وهو مرض التهابي، إذ يحتوي الفلفل الحار على حمض  السّيناپيك وحمض الفيروليك مما يقلل من الالتهاب (3).

3- فقدان الوزن:السّمنة هي حالة صحيّة خطيرة تزيد من خطر الإصابة بأمراض مزمنة كثيرة، مثل: أمراض القلب والسكري وهناك بعض الأدلة التي تشير إلى أنّ الكابسيسين قد يؤدي دورًا في  فقدان الوزن إذ إنّ تناول الفلفل الحار بانتظام قد يساعد على خفض الشهية وحرق الدهون (2). 

4-تخفيف الألم:الكابسيسين المركب الحيوي الرئيسي بالفلفل الحار لديه بعض الخصائص الفريدة إذ إنّ كميات قليلة منه تسبب إحساسًا حارقًا وبمجرد ملامسته  لمستقبلات الألم، علمًا أن الاستهلاك العالي للفلفل الحار قد يزيل حساسية مستقبلات الألم بمرور الوقت، مما يقلل من القدرة على الشعور بنكهة الفلفل الحار المحرقة (2).

وعلى الرغم من الفوائد العديدة التّي يقدّمها الفلفل الحار لكن قد يتسبب ببعض الأعراض لدى بعض الأشخاص، إذ إن تناول الفلفل الحار يمكن أن يسبب بحدوث بعض الأعراض عند بعض الأشخاص، وتشمل هذه الأعراض آلامًا في البطن والمعدة، إحساس حارق في القناة الهضمية، التشنجات والإسهال المؤلم. وهذا أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي (IBS) لهذا السبب ينصح  الأشخاص المصابين ب IBS بالحد من استهلاك الفلفل الحار والأطعمة الغنية بالتوابل، إضافة إلى ذلك إنّ هذه الأعراض قد تتفاقم على نحو مؤقت عند أولئك الذين لا يتناولوها بانتظام (2).

المصادر:

1-هنا

2-هنا

3--هنا

هنا