علم النفس > الصحة النفسية

الاكتئاب، إضاءة زواياه المظلمة(تأثير اكتئاب الوالدين في الأبناء)

يُعدُّ الاكتئاب اضطرابًا نفسيًّا شائعًا نال من ما يقارب سبعةَ مليون ونصف من الآباء والأمهات في الولايات المتحدة الأمريكية، وهذا ما وضع أولادهم (ما يقارب خمسة عشر مليون طفل) تحت خطر نتائج ضارة صحيًّا.

للاكتئاب طرائقه الملتوية الخاصة القادرة على التسلل إلى أي أنموذج تربية، مما يعرض الأطفال لتطوير مشكلات نفسية أو سلوكية أو اجتماعية عديدة. (١)

إذ تُظهر الدراسات أن المراهقين المصابين بالاكتئاب يكونون أكثر عرضةً للإصابة بالاكتئاب الحاد بوصفهم بالغين في حال إصابة والديهم بالاكتئاب. (2)

وتؤدي صحة الأم العقلية دورًا كبيرًا في حياة أطفالها عند تشخيص الاكتئاب لدى الابن المراهق.

إضافة إلى الدور الكبير للأب الذي يحدد الخطةَ العلاجية لابنه المراهق المصاب بالاكتئاب.

وهذا ما وُجد في دراسة أكدت أن المراهق الذي كان والده مصابًا بالاكتئاب عرضةً للتفكير بالانتحار سبعَ مرات أكثر من المراهقين المصابين بالاكتئاب لآباء سليمين. (2)

كذلك يميل المراهقون المصابون بالاكتئاب -الذين يكبرون مع آباء مصابين بالاكتئاب- إلى نوبات اكتئاب أكثر تواترًا وشدةً مقارنة بآباء يتمتعون بصحة عقلية سليمة.

ويؤدي اكتئاب ما بعد الولادة (Postpartum depression) أيضًا دورًا كبيرًا في علاقة الإلفة المبكرة والرابط بين الأم وطفلها. وإذا لم يُعالج؛ فمن المحتمل أن يؤدي إلى عواقب تصل إلى الوفاة؛ إذ قد يُهمل الرضيع نتيجةً لاكتئاب الأم ويعاني مشكلاتِ الأكل والنوم والنمو الطبيعي. (٣)

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا