المعلوماتية > ألـــبـــومـــات

لغات البرمجة C#

هناك العديد من لغات البرمجة الغرضية التوجه (Object-oriented)، وإحدى هذه اللغات هي لغة  #C. ما يميز هذه اللغة أنها من إنتاج شركة مايكروسوفت Microsoft، وتُدرَّس في العديد من مقررات البرمجة للمبتدئين وذلك لبساطتها وسهولة فهم سياقها.

أصدرت شركة مايكروسوفت (Microsoft) أول نسخة من لغة #C في عام 2002م ضمن مبادرة "NET framework."، وقد ترأس أندريس هايلسبيرغ (Anders Hejlsberg) فريقَ التطوير.

 كانت لجنة التسمية تسعى لإيجاد تسمية مشتقة من لغة ++C، لذا؛ تُلوعِب بالاسم عن طريق إضافة رمزَي ++ إلى الكلمة لتصبح ، ومنه نتج اسم #C.

هي لغة بسيطة وعصرية وغرضية التوجه وآمنة، ترجع جذورها إلى لغة C ومشتقاتها، وستبدو مألوفةً لمبرمجي لغة C و ++C و Java.

تتيح للمطورين إمكانية بناء مجموعة متنوعة من تطبيقات Windows الآمنة والقوية التي تعمل ضمن منصة (NET.)، إضافة إلى بناء خدمات الويب، وتطبيقات قواعد البيانات وغيرها.

 تُعدّ منصة (NET.) مكونًا لا يتجزأ من Windows، وتتضمن نظامًا تنفيذيًّا افتراضيًا يدعى Common Language runtime) CLR)، إضافة إلى مجموعة موحّدة من مكتبات الصفوف. 

توفر اللغة ميزات قوية مثل أنماط القيم الفارغة Null والوصول المباشر إلى الذاكرة، كذلك تدعم الأساليب والأنماط العامة التي توفر مزيدًا من الأمان وقوة الأداء. 

تدعم اللغة مفهومات كالوراثة وتعدد الأشكال، كذلك تدعم مبدأ التحميل الزائد (override) لصف موجود، ولكن؛ يجب ذكر كلمة override في أثناء تعريف الصف لتجنّب خطأ إعادة التعريف.

تسهّل اللغة تطوير مكونات البرنامج عن طريق ميزات، منها: الخصائص (Properties) التي تسمح بالتحكم بمتغيرات الأعضاء الخاصة، والسمات (Attributes) التي توفر بيانات تعريفية عن الأنماط في أثناء وقت التشغيل. 

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا