الاقتصاد والعلوم الإدارية > ألـــبــــومــات

أكبر عشر عمليات احتيال في التاريخ الأمريكي الحديث

شَهِد التاريخ الأمريكي عددًا من عمليات الاحتيال الكبيرة التي أجرتها قيادات الصف الأول في شركات ومؤسسات مالية امتدَّت آثارها إلى ملايين المُتعاملين. نتعرف فيما يلي إلى أبرز تلك الاحتيالات التي أدى بعضها إلى تغيرات جذرية في التشريعات والممارسات المهنية وخصوصًا المالية منها.

انهيار شركة (Enron) عام 2001 عندما كانت الشركة تنشر بيانات مالية مُضللة، وقد أدى هذا الانهيار إلى فقدان السوق المالية 78 مليار دولار من قيمته.

شغل (Bernard Madoff) منصبَ رئيس مجلس إدارة (NASDAQ)، وحُكمَ عليه بالسجن 150 عام لتورطه باحتيالات تعدُّ الأكبر عالميًّا عند فرد واحد بقرابة 65 مليار دولار.

بنك الاستثمار (Lehman Brothers)؛ صاحب الإفلاس الأكبر في التاريخ. وُجِّهت اتهامات إلى إدارة البنك ومدقق الحسابات (Ernest & Young) بتهم الاحتيال وتلميع صورة البنك.

شركة (Cendant)؛ نفَّذت احتيالًا مُحاسبيًّا استمرَّ عقدًا من الزمن، ويُقدَّر أنه كلف المُستثمرين 19 مليار دولار، وحُكِمَ على رئيس مجلس إدارتها بالسجن 12 عامًا وتغريمه بمبلغ 3.275 مليار دولار تعويضًا.

أفلست شركة السمسرة (MF Global) عام 2011 بعد تكبُّد عملائها خسائرَ بقرابة 1.6 مليار دولار؛ فقد عمدت إلى استخدام أموال العملاء لتغطية أزمة السيولة لديها.

نفَّذت شركة (WorldCom) إحدى أكبر عمليات الاحتيال في التاريخ الأمريكي، وجملت بياناتها المالية؛ وذلك بتسجيل مصاريف على أنها استثمارات لتُسجِّل صافي ربح 1.4 مليار دولار في الربع الأول عام 2002.

(Fannie Mae) للرهونات العقارية؛ غرمت هيئة الأوراق والأسواق المالية الأمريكية الشركة بمبلغ 400 مليون دولار لتلاعبها بالبيانات المالية في خلال عامَي 1998 و2004، ومقاضاة ثلاث مُدراء كبار بعد الأزمة المالية العالمية.

(HealthSouth) للرعاية الصحية عام 2003؛ أُدين الرئيس التنفيذي بتهمة الاحتيال المحاسبي بالمبالغة بالأرباح 1.4 مليار دولار على الأقل، وسُجِن لدفع رشاو. وأُدين 15 مديرًا سابقًا بقضايا الاحتيال المحاسبي.

(Tyco International) لأنظمة الحماية؛ ففي خلال عامَي 1996 و2002؛ أرهق الرئيس التنفيذي والمدير المالي الشركةَ بعلاوات غير مُستحقة واستجرار قروض بقرابة 150 مليون دولار. وتسبُّبهم بخسائر للشركة بما يقارب 3.2 مليار دولار بدعاوى قضائية.

انهار سعر سهم (Qwest Communications) من 64$ عام 2000 إلى أقل من دولار في 2002 بسبب فضائح الاحتيال المحاسبي. وتغريم الرئيس التنفيذي 44 مليون دولار بسبب استخدام معلومات داخلية لأغراض التداول.

المصادر:

1- هنا

2- هنا