الهندسة والآليات > المركبات والآليات

إقلاعٌ ذاتيٌ لطائرة إيرباص بالاعتماد على تكنولوجيا رؤية الحاسب

نفَّذت شركة الطَّيران (إيرباص) التي تقع في المدينة الفرنسيَّة (تولوز) أوَّل إقلاعٍ آليٍّ بالاعتماد تمامًا على الفهم المتطوّر للصور أو الفيديوهات عن طريق الحاسب (الاعتماد على رؤية الحاسب vision-based)، وباستخدام طائرة من عائلة (إيرباص)، وذلك في مطار ضاحيَّة (بلانياك/ Blagnac) الواقعة في (تولوز)، ويتألّف طاقمُ الطَّائرة المسؤول عن الاختبار من قبطاني طيران ومهندسي اختبار الرحلة؛ إذ أقلع بالطائرة مهندسُ الاختبار قرابة الساعة 10:15 صباحًا بتاريخ 18 كانون الثاني (يناير) 2020 ، وأُجريت 8 إقلاعات على مدى أربع ساعات ونصف.

نُفِّذ الإقلاع الآلي عن طريق تكنولوجيا التعرّف إلى الصورة التي زُوِّدت بها الطَّائرة، وتمكنت من التَّحرك والتَّسارع آليًّا، وبالمحافظة على المسار المحدد، وبسرعةٍ دورانيَّةٍ للمحرك مدخلةٍ مسبقًا في النظام؛ لتبدأ بعدها بالارتفاع تدريجيًّا تمامًا بالدرجة التي يتطلبها الإقلاع، وبعد ثوانٍ معدودةٍ حلقت الطائرة، ولم يتطلب من الطَّيار إلا تحريك ذراع المخنق في البداية (الذي يستخدمه الطَّيار عادةً للتحكم بسرعة دوران المحرك[2]). وهذا يعدُّ حدثًا مهمًا جدًّا وتقدمًا في مشروع التكسي Taxiing (هو حركة الطَّائرة على أرض المطار قبل الإقلاع وبعد الهبوط [3]) ذاتي التحكّم بالإقلاع والهبوط (مشروع ATTOL)، ويعدُّ مشروع ATTOL الذي أُطلق في حزيران (يونيو) عام 2018 واحدًا من الظواهر التِّكنولوجيَّة التي تُختبر من قِبل شركة (إيرباص)؛ لفهم تأثير التَّحكُّم الذاتي في الطَّائرة، والخطوة القادمة في المشروع ستكون التَّحكُّم في حركة التكسي Taxiing ليعتمد على تكنولوجيا رؤية الحاسب الآليَّة، وسيبدأ تنفيذ سلسلة من الهبوطات في منتصف العام الجاري 2020. 

تعمل شركة الطَّيران (إيرباص) على اكتشاف التِّكنولوجيا ذاتيَّة التَّحكُّم وما يقاربها في مجالات مثل: المواد، وتشغيل الآليات على الكهرباء electrification، وتأمين الاتصاليَّة connectivity، وتعمدُ الشركة بذلك تحليل احتماليَّة هذه التكنولوجيات في معالجة التَّحديات الصِّناعيَّة المستقبليَّة التي تتضمّن تطوير إدارة المراقبة الجويَّة، ومعالجة الخلل في قيادة الطَّائرات، كما تعزّز فرص تحسين أمان الطَّائرة مع المحافظة على المستويات غير المسبوقة من الأمان التي نشهدها اليوم.

وفي نهاية الحديث لا بدَّ من التَّأكيد على أنَّ قادة الطائرات هم النواة الأساسيَّة في العمليات، ووجدت التكنولوجيات الآليَّة أساسًا لدعمهم، ولمساعدتهم في التَّركيز على اتخاذ قرارات إستراتيجيَّة في إدارتهم للمهمّات.

نرفق لكم رابط التجربة هنا: هنا

هل سنشهد قريبًا طائرات ذاتيّة القيادة من البداية وحتى النهاية، مما يعني الاستغناء عن مهنة الطيارين. شاركونا آرائكم في التعليقات.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا