الغذاء والتغذية > ألــبـــومـات

التركيز في فترة الامتحانات

يراود القلق الكثيرَ من الأشخاص عند اقتراب فترة الامتحانات، خصوصًا وأنها تترافق بقدر كبير من الضغط والسهر.. فماذا لو علمتم أن ما تأكلونه يمكن أن يُساعدكم على التركيز واجتياز هذه المرحلة المهمة؟

دور الأغذية في التركيز

تساعد بعض الأطعمة على التركيز في خلال فتراتٍ قصيرةٍ من تناولها، في حين يعمل بعضها على رفع كفاءة الدماغ وتحسين أدائه على المدى الطويل؛ فماذا تعرفون عن هاتين الناحيتين؟

الكافيين

يساعد تناوله بكمياتٍ معتدلة على زيادة التركيز سريعًا، لكن يُنصح بألَّا تزيد الكمية على كوبين من الشاي أو القهوة، إذ يسبب الإفراط في استهلاكه الأرقَ والتوترَ والصداع وتسرُّع ضربات القلب.

الكربوهيدرات الصحية

يمكن تناول منتجات الحبوب الكاملة قبل الامتحانات لتأمين الطاقة اللازمة ومنع هبوط سكر الدم سريعًا، مع ضرورة الابتعاد عن مصادر السكريات البسيطة كالحلويات والمشروبات المحلاة.

الأوميغا 3

تحتوي أسماك السلمون والسردين والماكريل والرنجة وبعض الزيوت النباتية الخضار الورقية والمكسرات كالجوز على عدة أنواع من أحماض الأوميغا 3، وتحسِّن المواظبةُ على تناولها الذاكرةَ وتفيد صحة الدماغ.

مضادات الأكسدة

وتعد الفواكه والخضار الداكنة والشوكولا المرَّة أهم مصادرها، وتعمل هذه المركبات على الحد من ضرر الجذور الحرة التي تخرب خلايا الدماغ فتعزِّز الوعي وتحسِّن الذاكرة.

الفيتامينات

وخصوصًا من مجموعة الفيتامين B التي يمكن الحصول عليها من السبانخ والبروكلي والبقوليات، إذ يساعد الفيتامين B6 وB12 على المحافظة على الجهاز العصبي والذاكرة.

المكملات

تستخدم مكملات الجِينكو والجنسنِغ وغيرها من الأعشاب لتعزيز الذاكرة، وعلى الرغم من إمكانياتها الواعدة، ما زال البت بتأثيراتها بانتظار مزيدٍ من الأبحاث، لذا يُنصح باستشارة الطبيب قبل تناولها.

لا ترتكب هذه الأخطاء

حاول الابتعاد عن المشروبات السكرية والحلويات والمعجنات مثل الكرواسان، فهي تحتوي كثيرًا من السكريات البسيطة التي ستُشعرك بالوهن والجوع سريعًا، وابتعد عن الأطعمة المقلية.

أمثلة لوجبات مفيدة

يحتوي الشوفان على الكربوهيدرات المعقدة والألياف، كذلك يساعد البيض ولحم الدجاج على التزوُّد بالبروتينات التي تقلل الجوع شأنها شأن البقوليات التي قد يفضلها الأشخاص النباتيون وتتميز بمحتواها من المغنيزيوم أيضًا.

لا تهمل شرب الماء

تساعد الكميات الكافية من الماء على تنظيم عمليات نقل المغذيات والتخلص من الفضلات في الجسم، لذا يجب الحرص على تناول المياه على مدار اليوم وتعويض النقص في أيام الحر على نحو خاص

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

مقالات مرتبطة:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا

6- هنا