المعلوماتية > ألـــبـــومـــات

لغات البرمجة - PHP

لغة PHP هي لغة عامة الأغراض وشهيرة في مجال تطوير الويب على نحو خاص.

بُنيت كثيرٌ من المواقع المشهورة -مثل Yahoo- بواسطة PHP، وقد ابتكر مطوّرو فيسبوك (Facebook) نسخةَ PHP خاصة بهم تدعى HHVM.

ابتكر راسموس ليردورف (Rasmus Lerdorf) لغة php عام 1994م، واستخدمها بداية على صفحته الرئيسة لمراقبة الأشخاص الذين يتصفحون سيرته الذاتية على الإنترنت.

أُصدِرت أول نسخة في عام 1995م، وعُرِفَت باسم أدوات الصفحة الرئيسة الشخصية؛ وهي تتألف من محرك تحليل يحلل بدوره عددًا قليلًا من وحدات الماكرو والخدمات الشائعة في الصفحات الرئيسة. 

أُعيدت كتابة المحلل اللغوي في منتصف عام 1995م؛ إذ ضُمِّنَ حزمة جديدة تفسّر بيانات أنموذج HTML، وأُضيف دعمٌ للغة mSQL، وقد سمّيت اللغة PHP/FI.

في محاولة لتحسين اللغة، طُوِّرت لغة برمجية جديدة ومستقلة؛ مما أدى إلى إزالة آثار الاستخدام الشخصي المحدود للغة php، وأُعيدت تسميتها ببساطة لتصبح Hypertext Preprocessor (PHP).

البرمجة من جانب الخادم (server)، وهي الهدف التقليدي والرئيس للغة PHP. علمًا أنه يجب تحقيق ثلاثة أشياء لإتمام ذلك، وهي: محلل لغوي لها، وخادم ويب، ومتصفح ويب.

بناء تطبيقات سطح المكتب: على الرغم من أنها ليست اللغة المثالية لبناء تطبيق بواجهة رسومية؛ فهي تتيح ذلك، ويمكن استخدام PHP-GTK من أجل بناء مثل هذه التطبيقات.

إحدى أهم الميزات التي أُضيفت على إصدار PHP 3 هي دعم البرمجة الغرضية التوجه OOP؛ مما جعل سياق اللغة أكثر قوة وتماسكًا.

 إحدى الميزات التي أضيفت على إصدار PHP 4 هي دعم العديد من خوادم الويب، وجلسات HTTP، وتأمين أساليب أكثر أمانًا للتعامل مع الدخل القادم من المستخدم. 

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا