الموسيقا > موسيقا

250 قطعة مؤلفة لآلة البيانو احتفالا ببيتهوفن

ولد Ludwig van Beethoven في 17 كانون الأول عام 1770، أي منذ 250 عاما، في مدينة Bonn الألمانية.

ففي ذكرى الـ250 لمولده أجرت Susanne Kessel عازفة البيانو من مدينة Bonn مشروعاً دعت فيه المؤلفين من حول العالم إلى كتابة مؤلفات تعبر عن بيتهوفن وأعماله.

سوف يُعزف 250 مؤلفة لـ 250 مؤلفًا موسيقيًا على مدى 10 أشهر( كانون الأول من العقد الماضي، وفي سنة 2020 في كانون الثاني، وشباط، وآذار، ونيسان، وأيار، وحزيران، وتموز، وأيلول، وتشرين الأول، وتشرين الثاني).

وكان المؤلف السوري وليد الحجار أحد المؤلفين المشاركين بمؤلفاتهم في هذا المشروع، وستُنشَر هذه المؤلفات ورقيا في خلال هذا العام و الvol.7 سيتضمن مؤلفة الحجار.

لمحة عن وليد الحجار:

مواليد دمشق عام 1932, بدأ دراسة الموسيقا على يد البارون البيلاروسي Belling قائد الأوركسترا السابق في Tsar Nicolas Court, ثم انتقل لدراسة ال counterpoint مع مدام Honegger في باريس، ودرس التأليف الموسيقي مع Edmond Marc في conservatoire de paris بالتزامن مع دراسة الفنون في École des beaux-arts.

ثم انتقل إلى الولايات المتحدة لمتابعة دراسته الأكاديمية وحصل على إجازة في العلوم السياسية.

وتحدث وليد الحجار عن مؤلفته "In Memory Of Beethoven" قائلا: 

" لم يكن من اهتمامات beethoven إتقان النواحي التقنية لكتابة الـfuga؛ إذ إنه من خلال كسر هذا القالب، استطاع أن يصل إلى إنجاز لم يصل إليه أحد من قبل. فكان من خلال هذا التصرف، وطريقة التفكير، وتأمل بيتهوفن العميق في كتابة ألحانه أن ألهمني لكتابة Träumerei".

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا