الطب > مقالات طبية

غرائب النباتات آكلة اللحوم

هل لعبت لعبة النمر الوردي عندما كنت صغيراً ؟ إذا كان ذلك فلا بدّ أنك قد واجهت النبتة العملاقة ذات الأسنان المخيفة ، و التي تريد أن تفتك بك ...... هذا النبتة خيالةٌ بكل تأكيد لكن الطبيعة تقدم لنا نموذجها الخاص من هذه النبتة و هي لا تقل جمالاً عن تلك التخيلية ، إنها نبتةٌ حقيقيةٌ لكنها و على غرار الحيوانات اللاحمة ......

هذه النباتات آكلة الحيوانات معظمها آكلةً للحشرات (علماً أن الحشرات هي أحد أفراد مملكة الحيوانات). و لا أريد منك بالطبع أن تتوقع موت هذه النباتات إذا لم تتغذى على الحشرات ، بل إنها تفعل ذلك لتزيد من نموها و تسرعه ،و يبدو لي انطلاقاً من هذا – من وجهة نظر شخصية – أن الكائنات الحية لا تملك طريقةً واحدةً للمحافظة على بقائها فحسب إنما تملك مزيجاً متجانساً وملفتاً يجعلها أجمل و يجعل من دراستها أكثر إمتاعاً . ألا توافقني الرأي ؟

هذه النباتات تقسم إلى ثلاثة أنواع ، هي نباتات "الفخ الفعال " و نباتات "نصف الفخ الفعال " و النباتات "إيجابية الفخ ".

أولاً : نباتات الفخ الفعال Active Trap

أفضل مثالٍ على ذلك هو نبات " فخ فينس الطائر " أو Venus Fly Trap ، يتواجد هذا النوع من النباتات في المستنقعات وأقاليم السافانا التي تتميز بتربةٍ حمضيةٍ فقيرةٍ بالمواد الغذائية نوعاً ما ولتعويض هذا النقص ، فإنها تعمد إلى افتراس الحشرات ! تعتمد استراتيجيتها على أمرين اثنين ، أولهما اللون الذي يجذب الحشرات إليها، وثانيهما السائل الصمغي ذو الرائحة المميزة، و هنا ، تقع الحشرة ضحية الإغراء و الافتتان باللون و الرائحة لتحط على هذه النبتة بذلك تلامس بعض الشعيرات الصغيرة الحساسة مما يجعل فم النبتة – إن صح التعبير – يطبق على الضحية المسكينة بسرعةٍ كبيرة !

Dionaeamuscipula أو Venus Fly Trap

نباتات " نصف الفخ الفعال " Semi-Active Trap

ممثل هذا النوع هو الأنسة " بترورت Butterwort ، و هذه الأنسة ليست لطيفةً على الإطلاق ، حيث أنها تمتلك غدداً على حواف أوراقها تقوم بإفراز بعض المواد التي تشبه الصمغ ، التي تثبت أرجل الحشرة عليها ، وبعد أن تصل الفريسة إلى مرحلة العجز التام، تطبق النبتة على الحشرة كما نطبق نحن أفواهنا على الطعام –أسف إن سببت القشعريرة للبعض– و من ثم تقوم بإفراز العصارات الهاضمة ، لا يبدو أنها تعتمد أساليب الإغراء كالنبتة التي قبلها، أليس كذلك ؟

نباتات "الفخ الإيجابي" Passive Trap

هذه النبتة ، هي السيدة الجميلة الشرسة بحق ، إنها ذات شكلٍ فتان ، و ألوانٍ جذابة ، لكنها أيضاً جاهزةٌ لاستغلال أية فرصةٍ سانحة ، فعندما تحط حشرةٌ معجبةٌ بالسائل الحلو الذي تفرزه هذه النبتة و آسف لأنني نسيت إخباركم أنه سامٌ أيضاً! عندما تحط هذه الحشرة لتتذوق هذا السائل، فإن أرجلها تعلق في سائلٍ مخاطيٍّ يستحيل الانفكاك منه ، و هنا تحصل نبتتنا الجميلة على غدائها ، تطبق أوراقها و تبدأ بإفراز العصارات الهاضمة ، صحة وعافية " يا نبتة الأباريق"

مرةً أخرى وليس أخيرة يذهلنا محيطنا الحيوي بكائناته ، نباتاتٌ لاحمة ، إن ذلك رائعٌ بكل تأكيد و هذا ما يجعل كتاب الكون أكثر الكتب متعةً و أشدها غرابةً و أعمقها تأثيراً. بالمناسبة، هل خفتم من هذه الكائنات ؟ حسناً ، اطمئنوا ، فلا توجد نباتاتٌ لاحمةٌ قادرةٌ على أذية الانسان ، لن نكون غداءها في يومٍ من الأيام ، لكن ، و بصراحة ، ألا يتمنى أحدكم أن يربي هكذا نباتاتٍ في حديقة منزله الخلفية ؟؟!!!

Microsoft ® Encarta ® 2009. © 1993-2008 Microsoft Corporation. All rights reserved:1

نباتات الأباريق هي أحد أنواع هذه النباتات و تسمى بالإنكليزية .Pitcher plant2:

مصدر ترجمة هذه الكلمة : قاموس المورد الحديث ، 2008 ، منير البعلبكي و د.رمزي منير البعلبكي ، دار العلم للملايين .

المصدر:

هنا