المعلوماتية > ألـــبـــومـــات

لغات البرمجة - أُطُر عمل JAVASCRIPT ومكتباتها

لم تقتصر لغة JAVASCRIPT على إنشاء صفحات ويب تفاعلية فحسب، بل شملت تطبيقات الويب والهواتف الذكية وحتى تطبيقات سطح المكتب بفضل مكتبات (Libraries) وأُطُر عمل (Frameworks) مختلفة.

وبعد حديثنا عن لغة JAVASCRIPT، لا بُدّ لنا من التطرُّق إلى أهم المكتبات المتنوعة لهذه اللغة وأين تُستخدَم كلٌّ منها نظرًا لتنوعها وتخصصها.

قد تكون عملية تطوير واجهات المُستخدم (UI) التفاعلية والجذابة من العمليات الطويلة والمملة في JAVASCRIPT، لذلك؛ طوّر أحد مهندسي البرمجيات في Facebook مكتبةَ React.Js لتُستخدَم في تطوير الواجهات.

تتيح تصميمَ واجهات معقدة اعتمادًا على مفهوم المُكوّنات (Component)، وهي مجموعةٌ من الشيفرات البرمجية على شكل عناصر متفرقة وصغيرة.

وبفضل ميزة تغليف هذه المكوّنات وتركيبها معًا، يُمكن إعادة استخدامها بسهولة دون كتابة شيفرة جديدة.

يمكن إعادة استخدام المكونات (Components) بسهولة بفضل ميزة تغليف هذه المكونات وتركيبها معًَا.

برز دورها لصعوبة إعادة استخدام بعض أجزاء واجهة المستخدم في تطوير واجهة أخرى؛ إذ تسرّع عملية التطوير عن طريق السماح بالتغير التلقائي مع تغير البيانات الممررة إليها دون كتابة أي سطر برمجي إضافي.

لغةُ برمجة مفتوحة المصدر طوّرتها Microsoft لدعم أدوات من شأنها جعل تطبيقات JAVASCRIPT أوسع نطاقًا؛ إذ تضيف أنماطًا (types) جديدة إلى الأنماط الموجودة مسبقًا في JavaScript.

إطار عمل لبناء التطبيقات المكتوبة بـHTML وTypeScript، كُتِب أساسًا بلغة TypeScript، وهو ينفّذ الوظائف الأساسية (core) والاختيارية (optional) في شكل مجموعة من مكتبات TypeScript التي قد تُضمّنها في تطبيقاتك.

يُستخدَم لإنشاء تطبيقات الويب والهواتف الذكية وسطح المكتب بالاعتماد على مفهوم البرمجة الغرضية التوجه (OOP)، ومن أهم ميزاته دعم تطبيقات الويب الوحيدة الصفحة (SAP) والبسيطة.

تتيح استخدام لغة JAVASCRIPT في كتابة تعليمات للخادم؛ إذ تنفّذ على الخادم وتعمل على محركات JAVASCRIPT في المتصفحات؛ مما يسمح بإنشاء صفحات تفاعلية المحتوى قبل عرضها للمُستخدِم على المتصفح.

غيرت مكتبة jQuery الطريقة التي نكتب بها JAVASCRIPT؛ إذ قلّصت عدد الأسطر البرمجية المطلوب كتابتها.

 سهّلت التعامل مع مستندات HTML والتعديل عليها، وإنشاء الرسوم المتحركة (animation)، والتعامل مع الأحداث (event handling)، وتطوير التطبيقات التي تستخدم تقنية Ajax.

تُعدّ AJAX اختصارًا لـ (Asynchronous JavaScript And XML)، وهي تقنية للوصول إلى خوادم الويب.

تتيح تحديث أي جزء من صفحة الويب دون الحاجة إلى إعادة تحميل الصفحة بأكملها، وذلك على نحو غير متزامن (Asynchronous) عن طريق تبادل البيانات مع خادم الويب باتصال جانبي.

المصادر:

1- هنا

2- هنا;

3- هنا

4- هنا

5- هنا

6- هنا