العمارة والتشييد > هل تعلم

في ظل التطورات الأخيرة في المنطقة; بيانٌ مشترك يدين أي تدمير متعمَّد للتراث الثقافي

أعرب كلٌّ من المجلس الدولي للمتاحف ICOM والمجلس الدولي للمعالم والمواقع ICOMOS عن قلقهما من التطورات الأخيرة في المنطقة، وأصدرا بيانًا يدين أي تدمير متعمَّد للتراث الثقافي؛ إذ يُعدّ المجلسان ممثِّلين دوليين للتراث العالمي ويأخذان على عاتقهما مَهمة الدفاع عنه.

وذكَّر المجلسان في بيانهما الأطرافَ المتنازعة كافة باتفاقية لاهاي Hague الموقَّعة في هولندا عام 1954م لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح، والتي اتُّفِق فيها على حماية الممتلكات التي تُعدّ إرثًا حضاريًّا -بغض النظر عن مالكها- وتُعدّ خسارتها خسارةً للبشرية جمعاء.

يُذكَر أنّ إيران قد صادقت على اتفاقية لاهاي في عام 1954م وتحوي اليوم 24 موقعًا أثريًّا مُدرجًا في قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي ذات الأهمية التاريخية أو الطبيعية. أما الولايات المتحدة فقد صادقت عليها في العام 2009م.

هذا وقد ازداد استهداف مواقع التراث الثقافي منذ مطلع الألفيّة الجديدة نتيجة ازدياد النزاعات المسلحة والاضطرابات السياسية؛ إذ نُهِبت ودُمِّرت -على نحو متعمَّد- العديد من تلك المواقع بهدف تمويل الحرب أو تغيير الهوية الحضارية أو حتى تحطيم معنويات الأعداء.

المصادر:

1- هنا

2- هنا