المعلوماتية > ألـــبـــومـــات

لغات البرمجة - JAVASCRIPT

تُستخدم لغة التنسيق والهيكلة (HTML) في تحديد هيكلية صفحات الويب، ثم يُضاف إليها بعض الألوان والتنسيقات باستخدام CSS.

ولكن؛ لن توجد حياةٌ في هذه الصفحات بدون إضفاء لمسة برمجية سحرية باستخدام لغة جافا سكريبت (JAVASCRIPT)، فلنتعرف إليها في الألبوم الآتي.

الهدف وراء ابتكار JAVASCRIPT

ابتُكِرت لغة JAVASCRIPT بهدف بث الحياة في صفحات الويب، وذلك بإضافة سلوك ديناميكي في أثناء التعامل مع صفحات الويب، وتخزين المعلومات، ومعالجة طلبات المستخدم.

تاريخ لغة JAVASCRIPT

صمّم برندان إيتش (Brendan Eich) لغة JavaScript في عام 1995م. وفي عام 1997م، دخلت ضمن معايير ECMA؛ وهي منظمة لمعايير أنظمة المعلومات والاتصالات؛ إذ إنّ اسم اللغة الرسمي هو ECMAScript.

تاريخ لغة JAVASCRIPT

أُطلِقت أول نسخة من JAVASCRIPT في عام 1996م، وضُمنت بمتصفح ويب Netscape ليدعمها على نحو رئيس، ومن ثم في عام 1997م؛ أصبح المتصفح internet explorer يدعمها أيضًا في نسخته الرابعة، وأخذت بالتطور حتى أصبحت المتصفحات كلها تقريبًا تدعم هذه اللغة.

سبب التسمية

بدايةً، سُمِّيت لايڤ سكريبت (LiveScript)، ثم غُيِّرَ إلى JAVASCRIPT للاستفادة من شهرة لغة JAVA في ذلك الوقت. علمًا أن JAVASCRIPT وJAVA لغتان منفصلتان، وتؤدي كل منهما وظائف مختلفة.

طريقة عمل JAVASCRIPT

يستطيع متصفح الويب تنفيذ الشيفرات البرمجية لـJAVASCRIPT؛ لأن الـJAVASCRIPT engine (محرّك الـJAVASCRIPT) مُضمن به، وهو يُدعَى (V8) في المتصفحين Chrome وOpera، ويُدعى (SpiderMonkey) في المتصفح Firefox.

ميزات JAVASCRIPT

تُعدّ JAVASCRIPT من لغات البرمجة الموثوقة؛ إذ لا توفر الوصول إلى الذاكرة أو وحدة المعالجة المركزية CPU، لأن عملها على مستوى متصفحات الويب فقط، ولا تتطلب هذا كله.

استخدامات JAVASCRIPT

تمكننا من إنجاز عدة وظائف مثل: جعل الصفحات تفاعلية، وإرسال الطلبات عبر الشبكة للخوادم وتحميل الملفات، وجلب ملفات تعريف الارتباط cookies، وإظهار الرسائل للمستخدم.

استخدامات JAVASCRIPT

بدأت  JAVASCRIPT بوصفها لغةَ  front-end في برمجة مواقع الويب؛ أي من جانب العميل client.

ومع تقدمها أصبحت تُستخدَم في إنشاء تطبيقات الخادم server أو أي جهاز يتضمن المحرك  JavaScript engine.

المصادر: 

1- هنا

2- هنا

3- هنا