علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

بعدسة علم النفس - الأمل

تتكون ذاتُ كل إنسان من مجموعةٍ من المشاعر والأحاسيس والذكريات التي تكوِّن في النهاية ماهيَّتَه وشخصيته وتؤدي دورًا في تطوره وتغيره على مر السنين.

ذلك أنَّ المشاعر الأساسية تكوِّن ألوانَ اللوحة الأساسية التي تتمازج وتندمج لتُشكل ألوانًا جديدة؛ منها زاهية ومنها قاتمة ترسم لوحاتِ حياتنا وتعطيها تفاصيلَها السعيدة والحزينة، الهادئة والعصبية فتُنتج رسمةً متكاملةً إنسانية بامتياز.

وفي سلسلتنا الآتية سنلقي الضوءَ على كلٍّ من هذه المكونات الأساسية للطبيعة الإنسانية -تحت عدسة علم النفس- فترقبوا نظرةً عميقةً قصيرة إلى لوحات حياتكم؛ وليكُن أولها الأمل..

الأمل هو إحدى العواطف الإيجابية التي عُدَّت قديمًا من الفضائل الإنسانية، ولا تزال إلى الوقت الحاضر.. وانطلاقًا من ذلك، يركز علماء النفس حاليًّا على اكتشاف القدرة على التكيُّف التي يمكن اكتسابها من خلال الأمل -مثل ربط الأمل بالتحصيل الأكاديمي أو الرياضي- وعلاقتِه بزيادة الرفاهية الجسدية والنفسية ودوره في تعزيز العلاقات الشخصية.

عناصر الأمل الأساسية:

1- الأهداف: فالأشخاص الذين لديهم درجةٌ عالية من الأمل، يملكون أهدافًا واقعية للمستقبل القريب والبعيد.

2- طرائق الوصول إلى تلك الأهداف: فهم يرسمون خطةً أو طريقًا مع توفر القدرة والاستعداد للبحث عن طرائق بديلة إن لزم الأمر. والأهم؛ توفر الحافز لمتابعة الوصول إلى الهدف.

3- التحدث الإيجابي إلى النفس مثل قولهم لأنفسهم: "أعتقد أنني أستطيع".

إذ يعتقد الباحثون أنَّ الأمل يتميز عن التفاؤل بكونه يميل إلى التركيز على أهداف محددة، أما التفاؤل يركز على حدوث الأمور الجيدة فقط.

وبالحديث عن الفرق بين الأمل والتمني؛ يرى الباحثون الأملَ بوصفه مُحفزًا ومساعدًا للشخص على مواجهة الواقع، على عكس التمني الذي يعني الهروبَ من الواقع.

وقد وُجد أنَّ للأمل إيجابياتٍ متعددة، مثل: 

- تعزيز الشعور بمعنى الحياة.

- المساعدة على التطور.

- التحلي بالعواطف الإيجابية؛ ومن ثمَّ يمكن للشخص التركيزُ على إنجاز أهدافه تباعًا.

وبالانتقال للحديث عن مصادر الأمل؛ يُعدُّ الإيمان أحدَ مصادره الشائعة، كذلك نجاحات بعض أفراد الأسرة، ويمكن للفكاهة أيضًا أن تكون عنصرًا لخلق الأمل في حياة بعض الأشخاص.

 ولا علاقة للأمل بمعدلات الذكاء أو بالمدخول المادي، وتسعى أبحاث علماء النفس إلى تعزيز هذا الشعور؛ انطلاقًا من اعتقادهم بأنَّه يمكن مساعدة أي شخص وتعليمه ليجعل الأملَ صديقًا في تحقيق طموحاته

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا