الطب > مقالات طبية

ماذا تعرف عن (USMLE Step 1)؟

- يعدّ (Step 1) جزءاً من اختبار المعادلة الأمريكية (USMLE)، والهدف من هذا الاختبار هو الحصول على الرخصة الدولية لمزاولة الطب في الولايات المتحدة الأمريكية /1/، وهو أحد شروط التقدم إلى مفاضلة التخصصات الطبية فيها؛ إذ يقيّم (Step 1) فهمَك وتطبيقَك للعلوم الأساسية في ممارسة الطب مع التركيز على المبادئ والآليات المسؤولة عن الصحة والمرض وطرائق المعالجة/2/، ويوفر الموقع الخاص باختبار المعادلة الأمريكية نشرة (Bulletin) تحتوي على معلومات متعلقة بجميع جوانب (USMLE) سنذكر أهمها في هذا المقال /3/.

-ماذا تعرف عن امتحان (Step 1)؟

يجرى الامتحان في يوم واحد مدة 8 ساعات تقريباً، فيه ما يقارب 280 سؤال متعدد الخيارات، مقسمين إلى كتل (Blocks)، وكل كتلة منها ساعة، وفيها ما لا يزيد على 40 سؤالاً /3/، ويغطي (Step 1) المواضيع الآتية: علم الأمراض، التشريح العياني وعلم الجنين، الفيزيولوجيا، علم الأدوية، الكيمياء الحيوية والتغذية، المناعة وعلم الأحياء الدقيقة، علم الأنسجة وبيولوجيا الخلية، العلوم السلوكية، الوراثة. وعادة تكون النسبة الأكبر من الأسئلة في علم الأمراض، ويمكن أن تتغير هذه النسبة في أي وقت /4/؛ إذ يمكن أن تتضمن الأسئلة صوراً في علم الأنسجة أو علم الأمراض وصور طبقي محوري، وقد تتضمن صوتيات كأصوات القلب/5/.

-من يحق له التقدم إلى الامتحان؟

كل طالب سجّل أو تخرج رسمياً من كليات الطب في الولايات المتحدة أو كندا التابعة لبرامج (LCMA) أو (AOA)؛ إذ يتقدمون عن طريق (NBME Application website)، ومَن سجّل أو تخرج رسمياً من كليات الطب خارج الولايات المتحدة أو كندا؛ يتقدمون عن طريق (ECFMG Application website).

لا يجوز التقدم إلى الامتحان أكثر من 3 مرات في خلال سنة واحدة، ويجب أن تكون المحاولة الرابعة بعد سنة على الأقل من أول محاولة، أو بعد ستة أشهر من آخر محاولة، وأيضاً لا يحق للطالب إجراء (Step 1) بعد 6 محاولات حتى لو لم يتقدم للامتحان بغض النظر عن موعد إجرائها. 

-كم من الوقت تستغرق للحصول على النتائج؟

عادةً ما تتوفر النتائج في خلال 3-4 أسابيع من تاريخ الاختبار، وعندما يعلم المتقدّم أن النتيجة متاحة عليه أن يتبع التعليمات الموجودة على الإيميل للوصول إليها، وليس هناك حد أدنى ثابت لاجتياز الامتحان؛ إذ تعد الإجابة عن 60% من الأسئلة تقريباً على نحو صحيح يحقق درجة النجاح. /3/

ما مصادر دراسة (Step 1)؟

ليس هناك كتب محددة لدراسة (Step 1)؛ وإنما يعود الاختيار لك، ومن أهم المصادر:

(USMLE First Aid for Step 1)  و( UWorld Question Bank UWorld)، إضافة إلى سلسة كتب (Kaplan) و (Pathoma) في علم الأمراض وغيرها. /5/

تكلفة امتحان (Step 1)؟ 

تبلغ تكلفة الامتحان للمتقدمين من خارج الولايات المتحدة وكندا نحو 1075 دولار تتضمن 135 دولار للتسجيل في (ECFMG) و940 رسوم الامتحان. /6/

أين تكون مراكز التقدم لـ (Step 1)؟

هناك مراكز في العديد من الدول، ومنها دول الشرق الأوسط مثل: لبنان ومصر والأردن، ويمكن الاطلاع على الأماكن الأخرى للمراكز بزيارة لموقع  ECFMG. /7/

نصائح تساعدك على التحضير لـ (Step 1):

1- التحضير لهذا الامتحان يبدأ بدراسة مقرراتك الجامعية، فهذه هي القاعدة التي ستبني دراستك عليها.

2- عندما تقرر البدء بالدراسة، أجرِ امتحاناً تجريبياً (NBME) لتعرف مدى معرفتك الحالية، ثم أجرِ امتحانات تجريبية أخرى في نقاط متعددة من دراستك، لا تنتظر حتى تنتهي من الدراسة.

3- الدراسة للامتحان لا تحتاج إلى أشهر أو سنين؛ إذ هناك دراسات تُظهر نتائج أعلى لدى الأشخاص الذين استغرقوا وقتاً أقل للدراسة للامتحان، وطبعاً هنا تكمن أهمية المعرفة التي استخلصتها في أثناء دراستك الجامعية.

4- اختر مصادر الدراسة التي قد تناسبك، وركز في دراستها، ولا تشتت انتباهك بما يفعله الأخرون.

5- لا تستخدم أكثر من مصدرين للدراسة، عادة ما يكفي كتاب الفيرست أيد (First aid) إضافة إلى أسئلة (uWorld).

6- عندما تقرر بدء الدراسة، حضّر جدولاً دراسياً فترة دراستك متضمناً عدد الصفحات والأسئلة كل يوم.

7- حاول تنويع طرائق الدراسة يومياً لتحافظ على تركيزك بين القراءة والأسئلة.

8- الاستراحة مهمة مثل الدراسة، خذ استراحة 10 دقائق كل ساعة لتساعد على تنشيط دماغك للدراسة.

9- أغلب الخبراء لا ينصحون بالدراسة أكثر من 8-10 ساعات يومياً.

10- لا تحاول الانغلاق والابتعاد عن أصدقائك وهواياتك، حاول الترويح عن نفسك في وقت فراغك كي لا تملّ ويقل مردود دراستك.

11- الامتحانات التجريبية ليست بالضرورة قابلة لتوقّع نتيجتك النهائية، لكن لها فوائد أخرى مثل تجربة أسئلة جديدة وتعويد نفسك على الجلوس ساعات عديدة في الامتحان.

12- في النهاية، ليس الجميع متشابهاً، افعل ما تراه مناسباً لك، لكن يمكنك استعمال هذه الأرقام عل أنها فكرة عامة حين تضع خططك الدراسية.

 /5/

-أما كيفية التسجيل والقواعد والشروط الواجب اتباعها في يوم الامتحان؛ فسوف نتحدث عنها في مقالات لاحقة.

مصادر المقال:

1-هنا

2-هنا

3-هنا

4-هنا

5-هنا

6-هنا

7-هنا