علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

كيف تلتزم بقرارات العام الجديد؟

لكلٍّ منَّا تمنيات وآمال في بداية سنة جديدة؛ مثل اتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين هذا العام، والبحث عن عمل جديد، أو البحث عن علاقة عاطفية، واتخاذ قرار التغيير والبدء بشيء جديد يُعدُّ دائمًا شيئًا جيدًا ، ولكن غالبًا ما تتلاشى هذه القرارات والآمال بسرعة كبيرة، وهذا ما أظهرته استطلاعات للرأي في الولايات المتحدة؛ إذ وُجِدَ أنَّ ما يقارب 80% من القرارات المُتخذة في شهر كانون الثاني من العام الجديد يفشل أصحابها في تحقيقها مع حلول شهر شباط، وعلى الرغم من ذلك، فإنَّ المحاولة تُعدُّ أمرًا إيجابيًّا بحد ذاته، فالقرارات الجديدة والأهداف العريضة لا تتحقق بين ليلة وضحاها بل تحتاج إلى نَفَسٍ طويل وتنظيم أفكار ورغبة مستمرة في الاندفاع إلى الأمام نحو التغيير الدائم، وإليكم بعض الخطوات التي ربما تساعد على إحداث هذا التغيير في خلال العام الجديد:

1- حلم كبير: يجب أن تكون الأهداف الموضوعة جريئةً ومقنعة.

 ولتحقق حلمك؛ يجب أن تلهم من حولك بذلك فيكونوا أكثر استعدادًا لمساعدتك سواء بالدعم أو التشجيع أو بما يُتاح لهم تقديمه مثل تدريبك لمهمة جديدة تطمح إليها.

2- جزِّئ الأحلامَ الكبيرة إلى خطوات صغيرة بما فيه الكفاية: ابدأ بمهام سهلة وابذل جهدًا في سبيلها ثم انتقل إلى الأصعب فالأصعب حتى تبلغ في نهاية المطاف حلمَك الكبير.

 وفيما يخصُّ هذه النقطة؛ تقول عالمة النفس (لين بوفكا): "الأفضل وضع أهداف صغيرة بداية العام بدلًا من هدف فردي ساحق، وتذكَّر أنَّ ليس مدى التغيير هو المهم بل الشعور بالحاجة إلى تغيير نمط الحياة هو المهم".

3- يجب أن تفهم أنَّ إجراء أيِّ تغيير سيكون صعبًا في البداية: إن كنت تدخن مثلًا وقررتَ أن تقلع عن التدخين سيكون الأمر صعبًا بالنسبة إليك، وربما تقاومك أفكارُ العادة والروتين وتنتصر على أفكار التغيير، لكنَّ التغيير ينتصر إذا وضعت في الحسبان الإيجابياتِ التي ستجنيها من وراء التغيير بمقياس أكبر وأكثر جاذبية، فإذا كنت تدخنُ في أثناء استراحتك؛ ما عليك سوى أن تجرب  فعلَ شيء آخر في أثناء استراحتك كممارسة الرياضة مثلًا.. ومهما يكن من أمر فعليك بالصبر لأنَّك تعمل بعكس الريح.

4- التزم بوعدك لنفسك: ذكِّر نفسك دائمًا أنك قررت التغييرَ وحاول أن يكون هدفك في التغيير الجديد على شكل كتابات تتذكرها دائمًا وتراها باستمرار لتكون أكثر التزامًا بهذه الوعود المدوَّنة التي قررتها بداية العام، وربما إذا أعلنت أهدافَك الجديدة للآخرين على صفحتك على فيسبوك أو غردت بها سيكون الالتزام أكبر لديك.

5- كافئ نفسَك: ابحث عن مجموعةِ دعم على فيسبوك مثلًا أو مجموعة أقارب وأصدقاء لتشجعك وتبارك لك بعد أن تبلغ قمةَ الهدف الذي أعلنته، ولا تسمِّي نفسك فائزًا حتى تصل إلى المسافة الأخيرة من ماراثون أحلامك وقراراتك الجديدة.

6- تعلَّم من الماضي: استفد من العبر السابقة، واعرفْ لماذا فشل هذا الهدف أو ذاك؟ وفكر بجدية بالعقبات التي واجهتك وكيف ستتجاوزها حتى لو اضطررت لتقسيم الهدف إلى أهداف أصغر وأصغر.

7- اشكر نفسَك لأنَّك تعمل ولأنَّك تحاول: لا تنسَ أن تعزز في نفسك بأنَّ بلوغ الكمال قد يكون هدفًا بالنسبة إليك ولكنه ليس الغاية الحقيقية، فالمهم أنك تعمل وتسعى إلى تحقيق أهدافك، فإذا قررت مثلًا بأنك ستُجري تمرينًا في النادي مدةَ 30 دقيقة ولم تتمكن من إجرائه إلا مدةَ 10 دقائق؛ فاشكر نفسَك لأنك حاولت، وذكِّر نفسك بأنَّك غدًا ستنجز أكثر وسيكون الوضع أفضل.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا