المعلوماتية > ألـــبـــومـــات

لغات البرمجة Java

هناك كثيرٌ من التطبيقات التي نستخدمها ويُستعان فيها بلغة جافا Java؛ ابتداءً من المشاركة في بناء المواقع الإلكترونية، إلى تطبيقات الهاتف المحمول التي تعمل على نظام Android، والألعاب مثل Minecraft، وتطبيقات سطح المكتب مثل Eclipse وNetbeans وغيرها.

وكثيرًا ما واجهتنا مشكلةُ عدم عمل بعض التطبيقات ومواقع الويب بسبب عدم تثبيت نسخة الجافا على جهاز الحاسوب.

فلنتعرف معًا إلى هذه اللغة في الألبوم الآتي..

أنشأ جيمس غوسلينغ (James Gosling) لغةَ البرمجة Java، وذلك في شركة Sun Microsystems -التي استحوذت عليها شركة Oracle لاحقًا- عام 1991م، وأُصدِرت أول نسخة في عام 1995م.

هي لغة برمجة غرضية التوجه تعتمد على مبدأ الصفوف Classes، وتُستخدَم في بناء المترجمات والمكتبات. كان الهدف من إنشائها كتابة برامج وتشغيلها على عدة أنظمة تشغيل.

آلة جافا الافتراضية (Java virtual machine (JVM: تُترجَم الشيفرات البرمجية المكتوبة بلغة Java إلى bytecode، وتأتي مهمة الآلة الافتراضية في تفسير bytecode وتنفيذه.

واجهة برمجة التطبيقات API: هي إحدى المكتبات الجاهزة التي وفرها مصممو اللغة، وتقدم مجموعة واسعة من الصفوف الجاهزة والمفيدة للتطبيقات، وتمتد من الأغراض الأساسية إلى الشبكات والأمن وغيرها.

أدوات التطوير: تتوفر الأدوات كلها اللازمة لترجمة التطبيقات وتشغيلها وتنقيحها وتوثيقها على نحو كامل ومجاني.

مجموعة أدوات واجهات المستخدم: تتيح أدوات JavaFx، وSwing ،وJava 2D إمكانيةَ إنشاء واجهات مستخدم رسومية (Graphical User Interfaces (GUIs.

القدرة على كتابة تطبيقات مصممة للعمل على شبكة الويب العالمية؛ إذ يُوضَع الكود على صفحة الويب، وعند تصفحها يُنزَّل رمز التطبيق ويُنفَّذ داخل متصفح المستخدم.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا