الفنون البصرية > سلسلة لوحة في لمحة

440 زوجٍ من الأحذية النسائية في عمل فني تركيبي لمناهضة العنف ضد المرأة

عن طريق تعليق أربعمئة وأربعين حذاءٍ أسودٍ ذي كعب عالي على حائطين هائلين؛ استطاع الفنان التركي (Tuna) جذبَ انتباه العامة وإدراكهم لقضية حساسة؛ وهي العنف المنزلي. 

يُمثِّل كل زوج من الأحذية التي عُلِّقت على الحائط امرأةً كانت ضحيةَ عنفٍ منزلي من قِبل رجل، هذا العنف الذي نُفِّذَ بطرائق مختلفة وبدوافع مختلفة وقُتِلَت على أثره هذه الضحايا في عام 2018م.

وقد استوحى الفنان فكرتَه من العُرف الجنائزي السائد في بعض أنحاء تركيا؛ إذ يُعلَّق حذاء المتوفى خارج منزله. وفي العمل التركيبي هذا، ستبقى الأحذية معلقةً مدةَ ستة أشهر متواصلة.

يحمل هذا العمل ذكرى العنف ضد المرأة للشارع والعامة لكي تعمل هذه الذكرى وسيطًا للنقاش العام ولنشر الإدراك فيما يخصُّ هذه القضية.

يتطلع (Tuna) لجذب الانتباه لأساسيات هذا العنف -وبخاصة في هذه المنطقة الجغرافية- ففي عالمنا اليوم، واحدة من كل ثلاث نساء تقع ضحيةً للعنف البدني أو الجنسي. 

عند النظر إلى هذا الحائط، يصبح من المستحيل أن نتجاهل وجودَ هذا الكم الهائل من الأحذية. ومن خلال إعطاء هذه النساء الـ 440 وجودٍ مادي وتمثيلي على هذا الحائط؛ يساعد الفنان على ضمان أنَّ فقدان حياتهم لم يذهب دون جدوى إيصال الوعي تجاه العنف ضد النساء.

اسم العمل: بدون عنوان (Untitled). 

تاريخ إنتاج العمل: 2019.

مكان حفظه: كاباتاس، تركيا. Kabatas, Turkey.

اسم الفنان: فاهيت تونا (Vahit Tuna). 

جنسيته: تركي.

تاريخ ميلاده ووفاته: 1971- على قيد الحياة.

أية مدرسة يتبع: فن أدائي - فن تركيبي - فن الفيديو.

رابط اللوحة بدقة عالية هنا

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا