الطب > ألـــبــــومــــات

الانتساب لفرقة موسيقية قد يُحسِّن صحتك الجسدية

إنَّ حب الموسيقا والسرور الذي يستمده الناس من الانتساب لفرقة موسيقية أو مجموعة تؤدي الغناء الكورالي يقود إلى فقدان الإحساس مع مرور الوقت، وقد يُلهي عن كل الشواغل الداخلية والخارجية؛ إذ تتحد القلوب لتكون روحًا واحدة يجمعها انسجام داخلي جميل، وكل هذا التدفق يمكن استمداده من صنع الموسيقا الجماعية، إضافة إلى ذلك يمكن للانتساب لفرقة موسيقية أن يحسن الصحة الجسدية ويسهم كوسيلة علاجية في بعض الحالات.

قلوب متزامنة بانسجام داخلي 

يتطلب الغناء معدل تنفس أبطأ من المعتاد؛ مما يؤثرفي نشاط القلب، وهذا بدوره مفيد للجهاز الدوراني، وإنَّ انسجام الغناء يجعل قلوب المغنين تتسارع وتتباطأ في وقت واحد كنوع من الانسجام الداخلي.

الانتساب لفرقة موسيقية مفيدٌ للصحة الجسدية

إنَّ المشاركة في نشاط موسيقي جماعي قد يخفف من المشكلات الصحية عند الأفراد، فقد أشارت التقارير أنَّ الانتساب لجوقة موسيقية قد يسهم في تحسين التنفس ووضعية الجسد وتقوية العضلات.

الغناء ومرض الانسداد الرئوي المزمن COPD

أبلغت التقارير أنَّ الانتساب لبرنامج غنائي مدة 36 أسبوعًا بانتظام لدى مرضى يعانون الـCOPD قد يساعد على تخفيف الأعراض التنفسية لديهم.

إنتاج الموسيقا له دور أكبر في تعزيز الجهاز المناعي من سماع الموسيقا وحده 

يزداد تركيز SIGA كثيرًا لدى المشاركين في نشاط غنائي أو لدى عازفي الآلات النحاسية والإيقاعية؛ إذ تعزز الموسيقا من نشاط الجهاز المناعي في الفم، وهو الخط الأول في مواجهة العوامل الممرضة التي تهاجم الجهاز التنفسي العلوي.

مرضى باركنسون والغناء

يعاني مرضى باركنسون مشكلات تتعلق بالكلام، إضافة إلى تأثير المرض بالوظيفة التنفسية، لذلك يمكن للعلاج بالغناء أن يخفف هذه الاضطرابات من خلال تحسين الوظيفة التنفسية وزيادة مدة الصوت المستمر بطريقة ممتعة وأكثر فعالية.

هل يستطيع مرضى ألزهايمر المشاركة في نشاط غنائي؟

إن المشاركة في مثل هذا النشاط لدى هؤلاء المرضى يتطلب تعليمهم بعض الكلمات وترديدها عليهم، ولكن ثمَّة دراسة مكونة من 3 جلسات غنائية اقترحت أنَّ ذلك النشاط قد يطور الانتباه لديهم.

الموسيقا والتلعثم (التأتأة)

إن المشاركة في نشاط غنائي قد يكون وسيلة علاجية فعالة للتعامل مع الأشخاص الذين يعانون التلعثم؛ وذلك من خلال تعزيز الطلاقة في الكلام.

التوحد، ونافذة نحو الإبداع

قد يبدي مرضى التوحد عيوبًا في التعبير اللغوي والتواصل، ولكن قد يكون لديهم قدرة كبيرة على المعالجة السمعية، إذ يبدون اهتمامًا قويًّا في تعلم الموسيقا وإنتاجها، وقد يساعدهم على تطوير مهاراتهم التواصلية.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا

6- هنا

7- هنا

8- هنا