الاقتصاد والعلوم الإدارية > ألـــبــــومــات

أنماط الشخصية المالية (أنماط المستثمرين)

سواءٌ كنت على دراية بأهمية المال في حياة الإنسان أم لا؛ فإنَّه لا يمكنك إنكار كونك تواجه العديدَ من القرارات المالية يوميًّا!

ومن خلال اتخاذك لأيِّ قرار مالي، فأنت تعبِّر عن نمط معين من أنماط الشخصية المالية. ومن هنا تتجلى الضرورة لفهم الشخصية المالية الخاصة بك، الأمر الذي يساعد على اختيار القرار الأنسب؛ عن طريق تحديد أولوياتك وأهدافك التي تلائم اتجاهاتِك المالية.

نستعرض فيما يأتي أنماطَ الشخصية المالية، تابع معنا..

طُورَت نظرية الشخصية المالية منذ عقود باستخدام بروتوكولات بحثية لإنشاء شرائح نفسية وأنماط للشخصية المالية بحيث تساعد الشخصَ على إدراك سلوكياته المالية وترشيد قراراته. نستعرض فيما يأتي هذه الأنماط..

حاكم الأسرة (Family steward): هدفُه من الاستثمار وتخطيط الثروة وجلُّ ما يفكر فيه هذا الشخص هو رعاية أسرته وحمايتها؛ إذ تحتل الأسرةُ أهميةً بالغةً لديه عندما يتعلق الأمر بالأموال والمستقبل.

المستقل (Independent): تناضل هذه الشخصية من أجل الحرية والاستقلالية المالية والتي يتيحها النجاحُ المالي والتجاري. يريد أن يحصل على شبكة أمان قوية يمكنه الاستناد إليها أو أيَّة ضمانة مالية.

المتخوِّف (Phobic): لا يحبُّ الاستثمارَ ولا يفهمه، ولا يرغب في تعلُّم أيِّ شي عن اتخاذ القرارات المالية. إذ يفضِّل تفويضَ واجبات الاستثمار وقراراته إلى مستشار مالي يثق به.

المجهول (The Anonymous): تُعدُّ السرية أمرًا مقدسًا لدى هذا النمط من الأشخاص؛ إذ يتجنَّب اتخاذ أيِّ قرار مالي يتضمن مشاركةَ معلوماته الشخصية خارج مجموعة صغيرة محددة.

المتفوِّق (Mogul): وهو الشخص ذو الثروة والنفوذ، يهتم باستغلال أيِّ قرار مالي لزيادة قوته، كذلك يُفضِّل المحافظةَ على حدٍّ معين من المال مقابل الاستمتاع بتقريرِ من سيربح ومن سيخسر في السوق!

الشخصيات المهمة (VIPs): يهتمون -على نحو أساسي- بالاعتراف الاجتماعي والهيبة. وينظرون إلى أعمالهم التجارية والنجاحات المالية بوصفها وسيلةً لتحقيق مكانة اجتماعية أعلى.

المُراكِم (Accumulator): هدفه الأساسي -وأحيانًا الوحيد- في الحياة هو كسب مزيٍدٍ من المال والاحتفاظ به. يُظهر استعدادَه لفعل كلِّ ما هو ممكن لتنمية ثرواته وحمايتها.

المُقامِر(Gambler): يستلذُّ بفورة الأدرينالين عند نجاحه في الأعمال التجارية وفي الحياة، ويتمتع بقدراتٍ عالية على حلِّ المشكلات، ويستمتع بالاستثمار والأنشطة المالية.

المُبتكِر (Innovator): يريد أن يكون في طليعة عالم الأعمال والمال، ويميل للتركيز على إدارة نوعٍ جديد ومحدد من الثروات، ويركز على حلول الدعم الأسري.

المصادر:

1- هنا