المعلوماتية > ألـــبـــومـــات

لغات البرمجة: Python

هل تشعر بالملل؟ انهض وابتكر لغة برمجة جديدة!

ليست دعابة! لأن هذا ما حصل بالفعل مع جويدو فان روسوم (Guido van Rossum) في أثناء عطلة عيد الميلاد عام 1989م حين ابتكر أشهر لغة برمجة في عصرنا الحالي؛ لغة بايثون PYTHON.

 لغة Python

هي لغة برمجة عالية المستوى وتفسيرية وغرضية التوجه، ابتكرها جويدو فان روسوم عام 1989م، وأول إصدار لها في عام 1991م هو بايثون 0.9.0.

 سبب التسمية

اختار مبتكرها اسم PYTHON تيمّنًا بمسلسله البريطاني المفضل "مونتي بايثون Monty Python"، ولا صلة له بالأفعى أبدًا.

ميزات Python

على عكس العديد من لغات البرمجة؛ لن نحتاج مترجمًا (compiler) لتشغيل هذه اللغة لأنها لغة تفسيرية، وتؤكد بساطة نحوها على سهولة القراءة وتقليل كلفة صيانة الشيفرات البرمجية. 

 ميزات Python

تدعم بايثون الوحدات (modules) والحزم (packages)؛ مما يجعل الشيفرات البرمجية قابلةً لإعادة الاستخدام دون إعادة برمجة الفكرة نفسها مراتٍ عديدة. 

ميزات Python

تتوافق هذه اللغة مع العديد من المنصات والأنظمة الحاسوبية. وقد دعمتها عديدٌ من أنظمة التشغيل؛ أي إن الكود البرمجي نفسه سيعمل على مختلف المنصات دون تغيير في وظيفته ودون الحاجة إلى أي تعديل.

ميزات Python

يتوفر مفسر بايثون والمكتبة القياسية الموسَّعة بالشكل المصدري والثنائي مجانًا للمنصات الرئيسة جميعها، مع إمكانية التوزيع (Distribution) بسهولة. 

 تطبيقات Python

تُستخدَم بايثون في العديد من التطبيقات؛ كتطبيقات الواجهات الرسومية لسطح المكتب Desktop GUI، والمواقع الإلكترونية، وتطبيقات الذكاء الصنعي، وأمن المعلومات، وتحليل البيانات.

مكتبات Python

تحتوي Python على مكتبات قوية وأدوات مفتوحة المصدر تسرّع تطوير البرمجيات وتبسّطها باستخدام العديد من أطر العمل؛ منها Django وFlask لتطوير تطبيقات الويب، وPyGUI لتطوير الواجهات الرسومية.

لغة Python 

احتلت لغة Python المفتوحة المصدر المرتبةَ الثالثة عالميًّا في تصنيف منظمة TIOBE لشهر كانون الثاني عام 2019م، وذلك بعد لغة Java في المرتبة الأولى ولغة C التي احتلت المرتبة الثانية.

لفهم أعمق عن المترجمات والمفسرات؛ يمكنكم قراءة مقال سابق عنها هنا

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا