الموسيقا > مصطلحات موسيقية

مصطلحات موسيقية: لمحة سلمية

الموسيقا هي فنٌّ للتعبير عن المشاعر والأفكار من خلال ألحان موسيقية محددة باستخدام عناصر الألحان والإيقاعات والانسجام فيما بينها.

فلنتعرف أكثر إلى بعض مصطلحات هذا الفن في هذا الألبوم.

scale

هو عبارة عن نوطات موسيقية متتالية تفصل بينها فواصل لحنية محددة (intervals). إن تتالي هذه الأبعاد يُحدِّد هوية السلم سواء كان ماجورًا أم مينورًا، والنوطة التي يبدأ بها يدعى باسمها؛ مثال: Do Major.

Major

يشير إلى كورد أو مفتاح موسيقي معين:

كورد ماجور: ثلاث نوطات موسيقية يفصل "بعدان" بين العلامة الموسيقية؛ الأولى والثانية من الكورد، ومسافة "بعد ونصف" بين العلامة الموسيقية الثانية والثالثة من الكورد.

Major

وعندما يشير إلى سلم موسيقي؛ يُمثِّل مرتكزَ هذه القطعة معطيًا انطباع السعادة والفرح؛ على سبيل المثال: (Schumann symphony No .3) التي تبدأ وتنتهي بسلم مي بيمول مينور (E-flat Major).

Minor

يشير إلى سلم أو كورد موسيقي محدد:

كورد مينور: يتألف من ثلاث نوطات موسيقية بينها فاصل لحني محدد، يفصل بين النوطة الأولى والثانية من الكورد "بعد ونصف"، والمسافة بين النوطة الثانية والثالثة من الكورد هي "بعدان".

عندما يشير إلى سلم موسيقي معين؛ فإنه يُمثِّل مرتكزَ القطعة الموسيقية، وغالبًا يعطي سلم الـ minor انطباعَ حزن للسامع. فعلى سبيل المثال: أول حركة من (Beethoven's 5th symphony) هي بسلم c minor (دو مينور)؛ وهو السلم الموسيقي الطاغي على هذه الحركة.

flat/bemolle

عندما تُضاف إشارة (b) إلى العلامة الموسيقية؛ فإنها تُخفض النوطة بمقدار نصف بعد، فإذا أضفنا (flat) إلى العلامة الموسيقية (D)؛ فإنها تصبح (D-flat) أو Db(ري بيمول).

sharp/dieses

عندما تُضاف إشارة (#) إلى العلامة الموسيقية؛ فإنها ترفع النوطة بمقدار نصف بعد، فإذا أضفنا (sharp) إلى العلامة الموسيقية (G)؛ فإنها تصبح (G-sharp) أو G#(صول دييز).

Key signature

مجموعة من البيمولات والدييزات مكتوبة في بداية القطعة الموسيقية إلى جانب المفتاح الموسيقي ليعلمنا هوية السلم الموسيقي لهذه القطعة.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا