الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

الاقتصادات العشرة الأكثر تنافسيَّة في العالم لعام 2019

قدَّم المنتدى الاقتصادي العالمي في عام 2019 مؤشرَ القدرة التنافسيَّة العالميَّة الجديد، وهو بوصلةٌ اقتصاديَّةٌ جديدةٌ مبنيةٌ على 40 عامًا من الخبرة في تقييم محركات التنافسيَّة الاقتصاديَّة على المدى الطويل.

إنَّ تقرير التنافسيَّة العالميَّة لهذا العام هو أحدث إصدارات سلسلة التقارير التي تقدِّم تقييمًا سنويًّا لمحركات الإنتاجيَّة والنمو الاقتصادي طويل الأجل منذ عام 1979.

1- سنغافورة

 تتصدر سنغافورة التصنيف العالمي لهذا العام بحصولها على 84.8 من 100؛ إذ احتلت المركز الأوَّل في مؤشر البيئة والنظام المالي وسوق المنتجات.

2- الولايات المتحدة

على الرغم من خسارة الولايات المتحدة أمام سنغافورة، لكنَّها تظل أكثر الاقتصادات تنافسيَّة في العالم، إضافةً إلى أنَّها قوة إبداعيَّة، وتتصدر تصنيفات ديناميكية العمل، وتحتل المرتبة الثانية في قدرة الابتكار.

3- هونغ كونغ 

صعدت هونغ كونغ إلى المركز الثالث هذا العام، واحتلت المرتبة الأوّلى على مستويات الصحة والاستقرار الاقتصادي وسوق الإنتاج والنظام المالي، ورغم ذلك يشير التقرير إلى أنَّ أكبر نقاط ضعفها هي قدرتها المحدودة على الابتكار.

4- هولندا 

تفوقت هولندا على ألمانيا بوصفها أكبر اقتصاد في أوربّا مسجلةً 82.4، وأحرزت  نتائج عالية بالنسبة لاستقرار الاقتصاد الكلي والبنية التحتية وديناميكية الأعمال، لكنَّها تأتي في المرتبة 24 من جهة اعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

5- سويسرا 

تحتل سويسرا المركز الخامس هذا العام، إضافةً إلى أنَّها الأفضل في العالم في قابلية توظيف الخريجين والتدريب في أثناء العمل والتدريب المهني، لكنَّها تحتل المرتبة الأخيرة 141 في تعقيد نظام التعرفة الجمركيَّة.

6- اليابان 

تحتل اليابان المرتبة الثالثة في منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ، والمرتبة السادسة عالميًّا، وتحظى بدرجة عالية على مستوى الصحة والبنية التحتية، لكنَّ درجتها كانت منخفضة بالنسبة لتدريس التفكير الناقد ومشاركة النساء في سوق العمل.

7- ألمانيا

على الرغم من تراجع ألمانيا أربعة مراكز عن العام الماضي لتحتل المرتبة السابعة، إلا أنَّها ما تزال أفضل مبتكر في العالم.

8- السويد

السويد هي رابع أكثر الاقتصادات تنافسيَّة في أوربّا، والثامن عالميًّا.

تمتلك اقتصادًا مستقرًا بصورة ثابتة، ومعدلًا عاليًا من اعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، يعوقها حجم سوق التصدير المحلي (40 درجة من 100) وسوق العمل (22 درجة من 100).

9- المملكة المتحدة 

تأتي المملكة المتحدة في المرتبة التاسعة هذا العام، ومثل أغلب العشرة الأوائل، فإنَّ قوتها الأكبر هي استقرار الاقتصاد الكلي، وتمتلك قوة عاملة متعلمة تعليمًا عاليًا؛ لكنَّ معدل اعتماد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات منخفض تبعًا لمعايير منظمة التعاون الاقتصادي والتنميَّة. 

10- الدنمارك 

حسَّنت الدنمارك أدائها هذا العام في 10 من الركائز الـ 12 لتحصل على المركز العاشر؛ إذ سجل نظامها ومؤسساتها الماليَّة أكبرَ تقدمٍ ممكن.

المصدر:

هنا