الكيمياء والصيدلة > كيمياء

تمكُّن العلماء من اختراع دماغ كيميائي يوفِّر عمل السنين في دقائق!

قد يبدو لنا أنَّ صُنْع المركبات الكيميائية الصيدلانية والمُعقدة أمرٌ سهل بالنسبة إلى الكيميائيين، ولكنَّه أمرٌ يستغرق عديدًا من السنوات البحثية، ويتطلَّب المئات وربما الآلاف حتى الوصول إلى المُركَّب المطلوب.

إنَّ تصميم المُركَّب على أيدي كيميائيين لديهم سنوات من الخبرة في الكيمياء يحتاج إلى وقت وجهد كبيرين حتى نحصل على المُركَّب الهدف، ومنذ السبعينيات كان الكيميائيون يتساءلون عمَّا إذا كانت أجهزة الكمبيوتر قادرةً على إنجاز هذه المهام!

وفي الآونة الأخيرة، أعلن الفريق الذي يعمل على خوارزميات Chematica عن نتائج واعِدة في هذا المجال.

Chematica برنامج الكمبيوتر الذي طوَّرته مجموعةٌ من باحثي MilliporeSigma، وهو البرنامج الذي يولِّد الطرق الاصطناعية (سلسلة من التفاعلات اللازمة لإنشاء مُركَّب معين) واختبرته في المختبر بإعطائه ثمانية مركبات لصُنعها.

عندما أصبح البرنامج جاهزًا اختار الفريق ثمانية مركبات لاختباره، وكانت النتيجة أنَّ البرنامج استغرق ما بين 15 إلى 20 دقيقة للتخطيط لكل من المسارات الاصطناعية للمركبات الهدف، والتي تضمنت ظروف التفاعل أيضًا، والنتيجة النهائية التي أفادها الفريق هي أنَّ Chematica نجح في إنشاء طرق لمركبات الهدف التي مُنحت له جميعها.

وبالنسبة إلى سبعة منها، فقد أنشأ البرنامج مسارات بخطوات أقل وإنتاج مطور ووقت أفضل أو تكاليف أقل.

ومن الطرق التي أنشأها الكيميائيون من قبل بالنسبة إلى الهدف الثامن أنتجَ البرنامج مسارًا مثل المسار الأول للهدف المطلوب.

ولم تعلن الشركة المطوِّرة عن التوقيت أوالكيفية التي سيصبح فيها Chematica متاحًا للكل، ولكنَّها وظَّفت الكيميائيين الأكثر مهارة وخبرة لاختباره.

وقد يساعد البرنامج الكيميائيين على توفير الوقت والمال في الحصول على المركبات الهدف، ويقول أحد العلماء المطورين لــ Chematica إنَّه لن يَحُلَّ محل براعة الإنسان، وأنتم ماذا تقولون؟!

المصادر:

s.org/news/2018-03-chemists-chematica-ability-synthetic-routes.html'>هنا" target="_blank" rel="noopener noreferrer">هنا