المعلوماتية > ألـــبـــومـــات

لغات البرمجة؛Perl

حتى إن لم يسبق لك أن سمعت عن لغة البرمجة Perl، فلا بُدّ من أنك علمتَ مسبقًا عن أحد أهم المشاريع التي تُطوَّر بمساعدة هذه اللغة؛ مشروع الشيفرة الوراثية البشرية.

لا تقف لغة Perl عند تطبيقات المعلوماتية الحيوية فقط، بل لها العديد من الاستخدامات والاستعمالات، فلنتابع معًا..

تاريخ اللغة

ابتكر المبرمج لاري وول (Larry Wall) لغة Perl في عام 1987م؛ وهو عالمٌ في اللغويات، وعَمِلَ مديرًا للنظم في وكالة الفضاء ناسا NASA.

نوع اللغة

تُعدّ Perl من اللغات البرمجية النصية (script programming languages)، وهي مجانية ومتعددة الأهداف ومفتوحة المصدر، إضافة إلى أنها سهلة وتشبه لغة C في طريقة الكتابة، ولا تحتاج إلى مترجم (Compiler)؛ بل تحتاج مفسِّرًا (Interpreter) فقط.

إصدارات اللغة

تُعدّ Perl 5.18 أحدث نسخة مستقرة من Perl.

أما Perl 6 فهي لغة مختلفة تمامًا عن سابقتها، أصدرتها منظمة مختلفة معتمدةً كليًّا على البرمجة الغرضية التوجه، وذلك في شهر كانون الثاني لعام 2016م.

إنّ كلمة Perl ليست اختصارًا لمجموعة كلمات، ولكن اُشير إليها أحيانًا على أنها "لغة الاستخراج العملي وإعداد التقارير Practical Extraction and Report Language".

استخدامات اللغة

ابتُكِرت Perl في نظام UNIX بهدف معالجة التقارير على نحو أسهل وأسرع، فهي لغة صُمّمت بالأساس لمعالجة النصوص، ومع التطور استُخدِمت في عدة مجالات مثل أتمتة إدارة النظم وتطوير واجهة المستخدم الرسومية GUI، ولها استخداماتٌ عدة في المعلوماتية الحيوية.

من أهم ميزات Perl سهولةُ الاستخدام وأنّها تدعم كلًّا من البرمجة الإجرائية (procedural programming) والبرمجة الغرضية التوجه (Object Oriented). كذلك هي من اللغات القابلة للنقل بين الأنظمة الحاسوبية المختلفة (portable).

لغة PERL

هناك العديد من الوحدات (Modules) الموجودة عبر الإنترنت التي تجعل البرمجة باستخدام Perl سهلة. على سبيل المثال؛ مستودع CPAN، وهو اختصارٌ لـ "شبكة أرشيف Perl الشاملة"؛ إذ يُعدّ من أكبر مستودعات العالم للشيفرات البرمجية المجانية.

لغة PERL

تُعدّ Perl إحدى أكثر اللغات المدعومة على خوادم الاستضافة في مزودات خدمة الإنترنت ISP، وذلك لكونها تأتي مثبتة مسبقًا على معظم خوادم Unix/ Linux، وهي مجانية لخوادم Windows.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا