العمارة والتشييد > البوم معماري

ميلادٌ مميزٌ حول العالم

اعتادت بلدان العالم التنافس فيما بينها لتزيينِ وتركيب أجمل أشجار الميلاد رمزًا أساسيًّا لفترة العيد، وتكون هذه الشجرة شجرة صنوبر أو سرو أو شجرةً صناعيةً مخروطية الشكل غالبًا. ولكن ماذا سيحدث إن تدخَّل الفكر الإبداعي؟

تعالوا معنا في هذا الألبوم لنستعرض بعض الأمثلة العالمية لأشجار ميلادٍ مميزة.

شجرة الحبال المطاطية – لندن:

فوَّض متحفV&A  أستديو Roso لتصميم شجرة ميلاد خاصة. وصُمِّمت هذه الشجرة من حبلٍ مطاطيٍّ بطول 5.3 كم تقريبًا يلتفُّ ليصل طولها إلى 4 أمتار، إذ جُمعت 1500 قطعة من الحبال لتكوين الشكل الخارجي لشجرة الميلاد التقليدية.

شجرة الحبال المطاطية – لندن:

شكَّلت هذه الحبال المطاطية عددًا من الأشكال الهندسية التي ترمز إلى زخارف الميلاد المميزة والأشكال ذات البنية البلورية والثلجية الجميلة.

شجرة الزلَّاجات – بودابست:

قد تبدو شجرةَ ميلادٍ تقليدية، ولكن عند الاقتراب منها تظهر المفاجأة؛ إذ صُنِعت الشجرة من 365 زلَّاجة، ودُعِّمت بقاعدةٍ تزن قرابة 4 أطنان ونصف للحماية من الرياح، إضافةً إلى هيكلٍ خشبيٍّ بطول 10 أمتارٍ ونصف.

شجرة الزلَّاجات – بودابست:

يتيحُ التصميم للزوار الدخول إلى قلب الشجرة ومعاينتها من الداخل، وتضمَّنت الفكرة توزيع الزلَّاجات على الأطفال المحتاجين، ليقدِّم هذا التصميم بعدًا إبداعيًّا وإنسانيًّا مميزًا.

شجرة الزلَّاجات – بودابست:

قد يبدو اقتراح إنشاء شجرةٍ من الزلَّاجات فكرةً غريبةً وغير تقليدية، لكنَّها ليست بعيدةً عن أجواء الميلاد فهي رمزٌ أساسيٌّ من رموزه.

شجرة الصناديق المضيئة – بودابست:

اعتمدت فكرة هذه الشجرة على استعمال مجموعةٍ من الصناديق المضيئة التي سيُعاد استعمالها لتكون وحداتٍ للعرض، ويبلغ طول الشجرة 11 مترًا.

شجرة الصناديق المضيئة – بودابست:

أضيئت الشجرة بحبلٍ ضوئيٍّ يبلغ طوله قرابة 110 م، وتحتلُّ الشجرة مساحةً قدرها 20 مترًا مربعًا بطول أربعة طوابق، وقد زُوِّدت بثلاثة مداخل خُصِّص أحدها للأطفال، ليستمتع الناس بمشاهدتها من الداخل.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا