الطب > ‏معلومة سريعة‬

نصائح لجعل احتفالات عيد الميلاد صديقة للصحة

مع اقتراب موعد احتفالات أعياد الميلاد والعام الجديد؛ تتدفق شلالات الفرح وتفيض المنازل بتحضير ما لذََّ وطاب من الوجبات والحلويات، يجب ألا يُنسى -في ظلِّ هذه التفاصيل السعيدة- أنَّ للجانب الصحي أهمية كبيرة يجب أن تكون حاضرة في أذهاننا، وإليكم بعض النصائح للاستمتاع بميلاد سعيد باتباع نظام غذائي سليم.

في البداية؛ قد يسبّب الملح ارتفاعًا شديدًا في الضغط الشرياني، ولتجنّب ذلك يمكن الاستعانة بأعشاب وتوابل عوضًا عن الملح بكميات خفيفة في الوجبات مثل إكليل الجبل والنعنع، وهي تمنح الوجبة طعمًا لا يضفيه الملح عليها. وهذا الأمر لا يقتصر على الملح فحسب، بل يجب تناول كمية متوازنة من كل وجبة غذائية في وقتها المحدد، والحرص على تنوع الوجبات لاتباع نظام غذائي صحي؛ إذ يُنصح بتناول الخضار والفواكه واللحوم والأسماك والمنتجات البحرية، وتقليل منتجات الحليب الدسمة، والميل نحو مصادر الدسم الصحية كالمكسرات والأوفوكادو، مع إمكانية تناول الوجبات الخفيفة الصحية بين الوجبات.

وحاول ألا تذهب إلى الحفلة جائعًا؛ فسيقودك هذا إلى الإفراط في تناول الطعام؛ الأمر الذي لا يمكن إيقافه في يوم واحد فقط، بل قد يستمر شهرًا كاملًا بعد ذلك.

ومن ناحية أخرى؛ فمن الضروري التحكُّم بكمية الكحول والمشروبات الغازية والكافيين المتناولة في الاحتفالات؛ فهي تحتوي نسبًا عالية من السعرات الحرارية، إضافة إلى مشكلات أخرى محتملة، وهنا تجدر الإشارة إلى أهمية شرب الماء؛ مشروب الأعياد الأفضل.

 ويجب عدم إهمال التمارين الرياضية في هذه الإجازات؛ فإذا كنت تودَّ أخذ قسطٍ من الراحة؛ فيمكنك تقليل المدة الزمنية للتمرين، وتقسيم فترة التمرين الطويلة إلى عدة فترات قصيرة، وقد يكون الخروج في نزهة سيرًا على الأقدام أو السباحة تمرينًا جيدًا للمحافظة على نشاط بدنيّ في العطلة.

ومن الجدير بالذكر أنَّ المحافظة على نظافة المنزل أمرٌ مهم جدًّا؛ فقد تكون الفوضى الناتجة عن الحفلة خطرة على الأطفال، وقد تسبب لهم الأذى إما عن طريق بقايا القمامة الصغيرة التي قد تسبب الاختناق، وإما بسبب الكحوليات المتبقية من الليلة الفائتة وغيرها، ومن هنا يكون الحفاظ على النظافة هو الحرص على سلامة الأطفال.

وفي الختام؛ قد يعدُّ بعض الناس إجازة عيد الميلاد هي وقت لقضاء عطلة مريحة وتناول كثير من الطعام، لكن الانتباه لصحتك حقٌ عليك في كل وقت، ومن هنا ومع المزيد من الاهتمام يمكن قضاء احتفال سعيد وصحي في الوقت ذاته، وتجنُّب آثار الخمول والتخمة بعد ذلك.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا