الطب > مقالات طبية

الإستئصال العظمي للفقرات في علاج تشوهات العمود الفقري

الإستئصال العظمي للفقرات في علاج تشوهات العمود الفقري: الاستطبابات، التصنيف و الخطة الجراحية.

د. باسل ديبو.

هذا المقال هو جهد لفريق مركز أبحاث العمود الفقري في جامعة نيويورك، مشفى الأمراض المفصلية:

الإنحناء القطني(Lumbar Spine) يميز الإنسان البشري عن الحيوانات الرباعية الأرجل، فهو يمكنه من السير على قدمين بشكل متوازن يصل الى درجات خيالية. فقدان هذا الإنحناء نتيجة التغيرات المرضية للأسطح المفصلية مع التقدم بالعمر أو بسبب عملية سابقة "ديسك" يؤدي الى خلل في توازن العمود الفقري و سقوط مركز ثقل الجسم البشري أمام المحور اللازم لتوازنه، فيحصل عدم توازن أمامي(Positive Sagittal Malalignment) يعلن بداية آليات متعددة للحد منه، منها تسطح العمود الظهري و الدوران الخلفي للحوض، و انحناء مفصل الركبة و غيرها من الآليات المجهدة عضلياً.

يقدم البحث دراسة تفصيلية عن كيفية قياس انحناءات العمود الفقري، و التمييز بين مصدر التشوه و آليات التعويض التي تبدأ من الإنحناء المجاور، و الدوران الخلفي للحوض، و إنحناء مفصل الركبة و من ثم الإستعانة بكرسي متحرك أو آليات دعم خارجي، حين يصل خلل توازن العمود الفقري الى مستويات متقدمة نتيجة فقد الإنحناءات ابتداءاً بالعمود القطني.

وأيضاً مراجعة لآخر ما توصل إليه العلم في تقنيات العلاج الجراحي لتشوهات العمود الفقري الكبرى، و المتمثل في الاستئصال العظمي للفقرات (Spinal osteotomies).

يتضمن البحث استطبابات الاستئصال العظمي و متى يجب تطبيقه، التكنيك الجراحي لهذا النوع من العلميات بالإضافة الى إعداد الخطة الجراحية المناسبة لكل مريض تشوه فقري سواء الانحناء الجانبي أو الأمامي ( الجنف Scoliosis، الحدب Kyphosis ).

تعتبر عمليات الاستئصال العظمي من أكثر العمليات الجراحية تحدياً في عالم جراحة العمود الفقري و الطب بشكل عام، لخطورتها و دقّتها. و غالباً ما يقتصر اجراءها على المراكز الطبية المتقدمة عالمياً و القادرة على تحمّل تكاليف التقنيات و الأجهزة الطبية التي يجب توافرها. يحتوي البحث على التصنيف العالمي الجديد لهذه التقنية، و المقدّم من قبل نفس الفريق في وقت سابق من العام الماضي، التصنيف الجديد يشمل 6 درجات تشريحية للاستئصال، تبدأ بالاستئصال الجزئي للمفصل الفقري العلوي (Facet joints) و تنتهي بالاستئصال الكامل لعدة أجسام فقرية.

فريق مركز أبحاث العمود الفقري في جامعة نيويورك مكون من خمسة عشر باحث علمي من جميع أنحاء العالم. الفريق مكون من مهندسين ميكانيك حيوي، طلاب في كليات الطب الأمريكية، بالإضافة الى جرّاحين و أصحاب دكتوراه في العلوم الأساسية، يعتبر الفريق من أكبر فرق جراحة العمود الفقري في العالم، و يشتهر بإنتاجية سنوية من الأبحاث تصل الى 100 بحث علمي جديد و براءة اختراع و عديد المقالات الطبية.

حقوق النشر محفوظة للمجلة الأوروبية للجراحة العظمية و الرضّية (Springer)

المصادر:

All rights reserved for the publisher، Springer – Paris، May 2014.

المقال كاملاً على موقع المجلة:

هنا

المقال كاملاً على موقع Pubmed:

هنا

ترجمة: الدكتور باسل ديبو لصالح مبادرة الباحثون السوريون