الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

لتحسن مزاج طفلك عليك بهذه الأغذية

مع دخول فصل الشتاء لبدء انخفاض درجات الحرارة وقصر المدة الزمنية للنهار تسوء الحالة المزاجية للأطفال، وينخفض مستوى النشاط لديهم مما يزيد من ضرورة الاهتمام بالتغذية الصحية للتخفيف من هذا الاكتئاب الموسمي الذي تتمثل أعراضه في حدوث تغيرات في المزاج والشهية والنوم والنشاط والتركيز. ولتحسين المزاج والنشاط خلال فصل الشتاء يُنصح بتناول هذه الأطعمة:

1- سمك السلمون: تعمل الأحماض الأمينية مثل التريبتوفان Tryptophan والتيروزين Tyrosine والغلوتامين Glutamine -التي تشكل البنية الأساسية للبروتين- على إنتاج الناقلات العصبية التي تساعد في تنظيم المزاج. وعلى الرغم من أننا ما نزال بحاجة إلى المزيد من الأبحاث لمعرفة تأثير تناول السمك في الصحة العقلية إلا أنَّ بعض الدراسات أثبتت أنَّ سمك السلمون غني بالأوميغا 3 الذي قد يساعد في علاج الاكتئاب، وهو مفيد لصحة القلب. قدم السلمون بالطريقة المحببة لطفلك سواء كان مطبوخًا أم مشويًا.

2- الكرمنتينا: من الحمضيات الشتوية الرائعة ، لغناها بالألياف ولغناها بفيتامين C الذي يعزز من صحة الجهاز المناعي. تعد وجبة خفيفة ممتازة للأطفال لسهولة تقشيرها، ويمكن إضافتها للسلطة لإغنائها بالألوان الجذابة.

3- القرع: غني بفيتامين A والكاروتينات المفيدة لصحة القلب والجهاز المناعي وكذلك البشرة، وهو مصدر جيد للألياف التي تساعد في الحفاظ على استقرار نسبة سكر الدم. يتميز القرع الشتوي بطعمه الحلو لذلك فهو محبب للأطفال. يمكن تقديمه مع المعكرونة وإضافة الصلصلة المفضلة لطفلك.

4- البطاطا الحلوة: مصدر ممتاز للألياف وفيتامين A والبوتاسيوم، يمكن إضافتها للعديد من الوصفات بسبب طعمها الحلو؛ إذ يمكن تحميصها/شيّها أو سلقها وحتى يمكن أن تُستبدل البطاطا المقلية بها.

5- القرنبيط: غني بفيتامين C  وK المفيدان لصحة جهاز المناعة وصحة العظام، ويعد مصدرًا جيدًا للفولات (فيتامين B) الضروري للنمو والتطور، وغناه بالألياف مفيدًا جدًا للحفاظ على مستويات الطاقة ولصحة جهاز الهضم. وبسبب غناه بالمواد الكيميائية النباتية قد يكون عاملًا مساعدًا منع الإصابة بالسرطان والالتهابات.

المصدر: هنا;