الكيمياء والصيدلة > صيدلة سريرية

الداء السكري نمط 3

يعدُّ داء ألزهايمر أحد أنواع الخرف التدريجي الذي تتزايد معدَّلات الإصابة به تزايدًا ملحوظًا، وقد توصَّل الباحثون منذ عدة سنوات إلى أنَّ زيادة الوزن والإصابة بالداء السكري من النوع الثاني يمكن أن يزيدا من خطر الإصابة بداء ألزهايمر؛ إذ يشكِّل هذا الرابط المحورَ لعديد من الدراسات الحالية، وعلى الرغم من أنَّ أبحاثًا قليلة وجَدَت زيادة في خطر الإصابة بالخرف لدى المصابين بالداء السكري من النمط الأول، فإنَّ الغالبية العظمى من الدراسات خلُصت إلى أنَّ هذا الرابط موجود فعليًّا بين مرضى السكري النمط الثاني وداء ألزهايمر.

علاقة الداء السكري نمط 2 بداء ألزهايمر:

تُوِصل إلى أنَّ الرابط هو الجين الذي يقف خلف داء ألزهايمر والمعروف بـ(APOE4)؛ إذ وجد الفريق البحثي أنَّ الجين (APOE4) الموجود لدى قرابة 20٪ من عموم السكان وأكثر من نصف حالات داء ألزهايمر مسؤولٌ عن إعاقة كيفية معالجة الدماغ للأنسولين، وأظهرت فئران التجربة الحاملة للجين (APOE4) عدمَ كفاءة في وظيفة الأنسولين ولا سيما في سن الشيخوخة.

ويرتبط البروتين المشفَّر بالجين (APOE4) بمستقبلات الأنسولين على أسطح الخلايا العصبية بقوة أكبر من نظيره الطبيعي المشفَّر بالجين (APOE3)؛ إذ يحجب المُستقبِل حجبًا تامًّا.

وتتجمع الكمية الفائضة بشكل تكتلات ذات تأثيرات ضارة لخلايا الدماغ، في حين يبدأ البروتين (APOE4) المرتبط بالعبور إلى داخل الخلية، وبمجرد أن يحدث ذلك تلتصق تكتلاته داخل الخلية مؤديةً إلى إعاقة عودة المستقبلات إلى سطح الخلايا العصبية لتؤدي عملها مجددًا، وبالنتيجة تزداد عدم كفاءة الاستجابة لإشارات الأنسولين تدريجيًّا؛ ممَّا يؤدي إلى تجويع خلايا الدماغ.

الداء السكري نمط 3:

في الداء السكري من النمط الأول والثاني لا تُنتَج كميات كافية من الأنسولين لمعالجة غلوكوز الدم إنتاجًا صحيحًا (وقد يغيب إنتاج الأنسولين تمامًا في النمط الأول) أو قد تتعطل استجابة الجسم للأنسولين؛ ممَّا يؤثِّر في عمل أجهزة الجسم ككل، ويبدو أنَّ هناك مشكلة مُشابهة تحدث في داء ألزهايمر متسببةً باضطرابات على مستوى الدماغ فحسب، وليس الجسم بأكمله. وقد بينت دراسة سابقة أنَّ الأشخاص الذين يعانون داء السكري من النوع 2 قد يكونون أكثر عرضة بنسبة 60٪ ليعانوا داء ألزهايمر أو الخرف؛ إذ أُجريت على أكثر من 100.000 شخص مصاب بالخرف، وتبين أنَّ النساء المصابات بداء السكري من النوع الثاني لديهنَّ احتمالية أعلى من الرجال لتطوير الخرف الوعائي .

وأظهرت الدراسات التشريحية لأدمغة مرضى ألزهايمر بعد الوفاة، والذين نُفي إصابتهم بالداء السكري بنمطيه الأول والثاني عديدًا من التشوهات المشابهة لتلك الموجودة لدى مرضى السكري، بما في ذلك انخفاض مستويات الأنسولين في الدماغ؛ ممَّا يؤدي إلى الاستنتاج أنَّه ربما يكون داء ألزهايمر نوعًا من الداء السكري يصيب الدماغ خاصةً، وأطلقوا عليه اسم الداء السكري نمط 3.

ويمكن لسكر الدم أن يصل لدى مرضى الداء السكري الى مستويات منخفضة جدًّا أو مرتفعة جدًّا، وعندها يُبدي الجسم أعراضًا تُميِّز هذه المشكلة من تغيرات في السلوك والارتباك والنوبات. 

أما في داء ألزهايمر، فلا يبدي الجسم تلك الإشارات الحادة للمشكلة، بل تتراجع وظيفة الدماغ وهيكله تدريجيًّا بمرور الوقت. 

وقد توصل عدد من الباحثين أجروا مراجعةَ مجموعةٍ من الدراسات المتوفرة عن داء ألزهايمر ووظائف الدماغ إلى اكتشاف مميز لدى مرضى ألزهايمر، وهو تدهور قدرة الدماغ على استخدام الغلوكوز واستقلابه، وعند مقارنة هذا الانخفاض بالقدرة المعرفية أشارت النتائج إلى أنَّ القصور في معالجة الغلوكوز تزامن مع أو حتى سبق انخفاضات في الإدراك وضعف في الذاكرة وصعوبة في إيجاد الكلمات وتغيُّرات سلوكية، وعلاوة على ذلك، لاحظ الباحثون أنَّه مع تدهور وظائف الأنسولين في الدماغ لم تتراجع قدرة الدماغ المعرفية فحسب، وإنَّما تأثَّر حجم الدماغ وبنيته تمامًا كما هو الحال في داء ألزهايمر.

هل يسبب الداء السكري نمط 2 داء ألزهايمر؟

لا تزال الأبحاث جارية عن هذا السؤال، ولكنَّ إحدى الدراسات تشير إلى أنَّه على الرغم من أنَّ داء السكري قد يُفاقِم ويساهم في تطور داء ألزهايمر، فإنَّه على الأرجح ليس السبب الوحيد لذلك. 

وفي دراسة أُجريت على الفئران بغرض تحري ذلك، وُضِعت الفئران على نظام غذائي غني بالدهون حفَّز تطوير داء السكري من النمط الثاني، ثم أجروا بعدها الدراسة التشريحية لأدمغة الفئران فوجدوا أنَّ كميةً أكبر من بروتين تاو (المميز لداء الألزهايمر في الدماغ) كانت موجودةً في أدمغتهم، وطورت الفئران مقاومةً للأنسولين في الدماغ أيضًا، إضافةً إلى ان بنية الدماغ تدهورت لدى هذه الفئران إلى حدٍّ ما؛ نتيجة النظام الغذائي عالي الدهون، وكان من اللافت أنَّ الأداء المعرفي لهذه الفئران لم ينخفض ​​انخفاضًا كبيرًا إلى الحد الذي كان سيحدث في حال الإصابة بداء الألزهايمر، وعلى الرغم من أنَّ الدراسة السابقة أُجريت على الفئران فإنَّ نتائجها قد تكون سارية على الصعيد البشري.

علاج النوع الثالث من الداء السكري:

يوجد خيارات علاجية محدَّدة للأشخاص الذين يعانون من الداء السكري من النوع 2، وكذلك لمرضى ألزهايمر.

وإن كنتَ مصابًا بالسكري من النمط 2 وبداء ألزهايمر معًا، فإنَّ علاج الداء السكري أمر مهمٌّ لوَقْف تطور داء ألزهايمر، وإنَّ عقار الميتفورمين المضاد للسكري يمكن أن يساعد في علاج أعراض الخرف أيضًا.

إنَّ الأدوية الموصوفة لعلاج الأعراض المعرفية لداء ألزهايمر والخرف تتوفر في الصيدليات بموجب وصفة طبية؛ إذ يمكن وصف مثبطات الكولين إستراز مثل (دونبيزيل) و(غالانتامين) و(وريفاستيغمين) لتحسين الطريقة التي تتواصل فيها الخلايا الدماغية ببعضها بعضًا، ويفيد عقار (ميمانتين) في إبطاء تقدُّم المرض.

إنَّ فقدان 5-7٪ من كتلة جسمك يمكن أن يساعد في إيقاف تلف الأعضاء الناجم عن ارتفاع نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى أنَّ النظام الغذائي الذي يحتوي على القليل من الدهون والغني بالفواكه والخضروات يمكن أن يحسِّن الأعراض أيضًا، والأفضل لك إن كنت من المدخنين أن تبتعد عنه؛ إذ يُشار إلى أنَّ التغييرات في نمط الحياة من نظام غذائي وإجراء التمارين الرياضية يؤديان دورًا مهمًّا في علاج هذا الداء.

ويمكن علاج الأعراض الأخرى المرافقة لداء ألزهايمر والخرف، من تقلبات في المزاج والاكتئاب عن طريق الاستعانة بالأدوية النفسية مثل مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للقلق.

هل يمكن لأدوية الداء السكري أن تكون فعالة في تدبير داء ألزهايمر؟

بدأت دراسات بحثية عديدة في تحرِّي هذا الاحتمال، ويبدو أنَّ نتائجها تشير إلى إمكانية هذا الأمر، فقد أظهرت الدراسات المُجراة على صعيد حيوانات التجربة وحتى على المستوى البشري أنَّ إعطاء الأنسولين أدى دورًا واقيًا من التشوهات الهيكلية التي تتطور في داء ألزهايمر، وحسَّنت قدرة الدماغ على استقلاب الغلوكوز، بالإضافة إلى أنَّها أظهرت تحسنًا في وظيفة الدماغ المعرفية.

المصادر:

هنا

هنا

هنا