التوعية الجنسية > الأمراض المنقولة بالجنس

هل يساعد خفض الحمل الفيروسي للـ (HIV) على خفض العدوى؟

هل يمكن حقًّا ممارسة الاتصال الجنسي مع شركاء يحملون فيروسَ الإيدز دون الإصابة بالعدوى؟ ما هو الحمل الفيروسي لفيروس (HIV)؟ وماذا يعني مصطلح U=U؟

الحمل الفيروسي هو مصطلح يُقدِّر كميةَ فيروس الإيدز في الدم.

الحمل الفيروسي غير القابل للكشف باختبارات الدم هو الغاية المُرجاة من العلاج الذي يخضع له المرضى المصابون بفيروس عوز المناعة المكتسب.

من هنا يمكن القول أنَّ الأفراد -المُسيطر على نسبة حملهم الفيروسي بالمعالجة بالأدوية المضادة للفيروسات القهقرية الفعَّالة إلى مستوى غير قابل للكشف- لا يسببون العدوى لشركائهم الجنسيين، علمًا أنَّ نسبة الحمل الفيروسي الآمنة في الدم هي أقل من 200 نسخةٍ من الفيروس في الملميتر الواحد في الدم بنسبة ثابتة؛ ومن هنا جاء مصطلح U=U.

ما معنى مصطلح U=U؟

ظهر المصطلح بوصفه حملةً إعلاميةً عن القدرة الفعَّالة لمضادات الفيروسات القهقرية في منع انتقال فيروس الإيدز جنسيًّا.

وتعني (Undetectable=Untransmittable)

        غير قابل للكشف=غير قابل للانتقال

وهو يدل على المعنى السابق؛ أنَّ الفرد الذي يحمل فيروسَ الإيدز في دمه بمستوى غير قابل للاكتشاف ويتلقى العلاج المناسب الفعَّال؛ لا يسبب العدوى لدى ممارسته الجنس حتى بدون استخدام واقي ذكري.

وأفادت دراسة بارتنر الرصدية في مرحلتها الثانية (PARTNER2) في مؤتمر الإيدز العالمي الثاني والعشرين بعدم حدوث عدوى لدى أكثر من 7600 حالةِ ممارسة جنسية كانت بدون واقي ذكري بين أزواج ذكور متخالفي الحالة المصلية، يحملون فيروسَ الإيدز في دمهم لكنَّه ضمن المستويات الآمنة بفضل الأدوية الكابحة الفيروسية.

وقد عزَّزت الدراسة الرصدية وغيرها الرأيَ المتبنَّى من قبل منظمة الصحة العالمية (WHO) وأكثر من 750 منظمةٍ عالمية بأنَّ الأفراد المصابين بفيروس الإيدز بمستويات مُسيطر عليها دوائيًّا في الدم لا ينقلون العدوى لشركائهم جنسيًّا.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا