الفيزياء والفلك > فيزياء

لوحة

‎يحب الإنسان الفن بدءًا من اللوحات الجدارية في كنيسة "سيستين" وصولًا إلى الخربشات على دفاتر الملاحظات. نحن نختبر فنونًا جديدةً باستمرار، وقد يشهد الفنّ الآن نقلة جديدة إلى العالم الكموميّ.

فقد طوّر الباحثون طريقة لرسم صورٍ صغيرة جدًّا على حالة خاصّة جدًّا من المادّة تسمى تكاثف (بوز آينشتاين Bose-Einstein  condensate BEC) تتشكل هذه الحالة في الغاز الممزوج مع جسيمات معيّنة عند خفض درجة حرارته إلى درجةٍ قريبةٍ من الصفر المطلق إذ تكون أغلب الذرّات في أضعف حالة ممكنة، فتصبح الظواهر الكموميّة مجهريّة ويمكن رؤيتها. استطاع  الباحثون استغلال هذه الحالة من أجل أن يرسموا رسمةً معتمدين على أشعة الليزر ليخلقوا ما يشبه طبعةً ضوئيّة على هذه المادة.

تمكنوا من صنع نسخ مصغرة من اللوحات مثل الموناليزا والليلة المرصعة بالنجوم لڤان گوخ، حاولوا أيضًا طباعة صورهم الخاصة لتصبح لوحاتٍ صغيرةً.

يقول د. تايلر نيلي من جامعة كوينزلاند: "لم نهدف إلى صنع شيء مثل هذا، كنا نبحث عن فهم أوسع  لكيفية تدفق السوائل."

هذه القطع الفنية صغيرة جدًا لكنها ليست بالحجم الذري، إنها تقريبًا تصل إلى ١٠٠ ميكرون ما يعادل تقريبًا عرض شعرة رأس. 

يخطط الفريق لإعادة إنتاج عدة أعمال فنية مشهورة على لوحاتٍ كمومية، ويعتقدون أن هذه الرسومات تمثّل أنموذجًا حديثًا وعظيمًا للفن الحديث، ويأملون أيضًا أن يوظف الفنانون هذه المادة في شيءٍ أبعد من مجرد استنساخٍ للقِطع الفنيّة الكلاسيكيّة. 

المصادر:

هنا