الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

خسارة الوزن ما بعد استئصال المرارة، أسباب ونصائح غذائية

يطلق على عمليةِ استئصال المرارة Gallbladder مصطلحٌ cholecystectomy، إذ يُعد هذا الإجراء الطبي شائعًا جدًّا. المرارة عضوٌ صغيرٌ يمثل جزءًا من الجهاز الهضمي، ولا تسبب إزالتُه خطرًا على الحياة إذ يمكن العيش بدونه. وتخزن المرارة العصارة الصفراوية، وهي مادةٌ ينتجها الكبد، وتعد مهمة لتحطيم المواد الدهنية وهضمها. ويلجأ عادةً لاستئصالٍ المرارة في حالِ وجود حصيات فيها، وهي عبارة عن تجمعاتٍ لموادَ متصلبةٍ تشكلت داخل المرارة. ويمكن لهذه الحصوات أن تتسبب في سلسلةٍ من آلام البطن أو الالتهاب أو عدوى في المرارة. ويمكن أن تسبب هذه الحصيات انسدادًا في قناة المرارة أو القناة الجامعة (التي تتشكل من انضمام القناة المرارية إلى القناة البنكرياسية)، مما قد يؤدي إلى مضاعفاتٍ عديدة كالتهاب البنكرياس pancreatitis.

ما الذي يتسبب بحدوث تغيرات في الوزن بعد العملية؟

هنالك أسبابٌ متعددةٌ تقف خلف خسارة الوزن بعد عملية استئصال المرارة تشمل ما يأتي:

- اتباعُ حميةٍ منخفضة المحتوى من الدهون: يؤدي اتباع حميةٍ منخفضةِ المحتوى من الدهون لبضعة أسابيع قبل العملية إلى خفضِ الوارد من السعرات الحرارية، ومن الشائع حدوثِ خسارةٍ في بعض الوزن نتيجة لهذه التغييرات في النمط الغذائي. 

- الأعراض الجانبية للجراحة: يمكن أن تتسبب بعض الأعراض الجانبية للعملية كالإسهال أو الغثيان أو الإقياء حدوث خسارة في الوزن. ويعاني بعض الأشخاص من الإسهال لفترةٍ طويلةٍ بعد عملية استئصال المرارة. ويبقى السبب المباشر لحدوث ذلك غير معروف، لكنه قد يُعزى لإفراز كميات كبيرة من العصارة الصفراوية إلى الجهاز الهضمي. ويشكو البعض انخفاضًا في الشهية لعدة أسابيع بعد الجراحة. 

- مسكنات الألم: يمكن أن تتسبب مسكنات الألم التي توصف عقب الجراحة الإمساك. وقد يسبب الألم والإمساك معًا نقصًا في الشهية مما يقلل من الوارد اليومي من السعرات الحرارية ومن ثم خسارة في الوزن. 

- النظام الغذائي اللطيف (غير المهيِّج): لن يكون بمقدور معظم المرضى تحمّلُ الأطعمة الحارة جدًّا أو الدسمة خلال فترة التعافي بعد العملية. لذا فإن اتباع النظام الغذائي اللطيف (غير المهيِّج) لفترةٍ مؤقتةٍ -الذي غالبًا ما يكون منخفضًا في السعرات أيضًا- يمكن أن يسبب انخفاضًا طفيفًا في الوزن. يتألف هذا النظام الغذائي بنحو عامٍ من أطعمة لينة ومنخفضة المحتوى من الألياف  المطبوخة (غير النيئة) وغيرِ المبهرة، وغالباً ما يكون هذا النوع من الحميات فقيرًا بالنكهة.

- التعافي من الجراحة: قد يكون التعافي من الجراحة أمرًا صعبًا، ويمكن أن تؤثر الطريقةُ التي أُجريت فيها الجراحة في عملية التعافي منها. إذ يصادَف حدوثُ صعوبةٍ أكبرَ في الاستشفاء وشعورٌ بألمٍ أكبر عقب الاستئصال بالجراحة التقليدية، مما يتطلب استخدامًا إضافيًّا للمسكنات الذي قد يسبب بدوره نقصًا في الشهية.

ومن الجدير بالذكر أن خسارة الوزن عقب عملية استئصال المرارة يكون مؤقتًا في معظم الحالات. فما إن يتكيف الجسم مع الوضع الجديد الذي يحدث خلال بضعةَ أسابيع عادةً، حتى يتباطأ نقص الوزن أو يتوقف نهائيًّا. 

ضبط الوزن (التحكم في الوزن) بعد العملية

يجب على الناس أن يدركوا أن الحمياتِ الغذائيةَ التي تندرج تحت تصنيف الموضة التي يُروَّج لها على أنها ذاتُ حلٍ سحريٍ وسريعٍ ليست غيرَ فعالةٍ فقط، بل قد تكون خطيرةً كذلك. إذ تشكل الطرائق الآتية أكثر الأساليبَ أمانًا لخسارة الوزن:

- اتباع حميةٍ غذائيةٍ صحيةٍ.

- زيادة معدل النشاط البدني.

- تناول نظام غذائي متوازنٍ  يكون غنيًّا بالفاكهة والخضراوات ومنتجات الألبان قليلة الدسم واللحومِ خالية الدهن والألياف.

- يمكن أن يساهم الحد من السعرات الحرارية الفارغة -التي تشكل السكرياتُ والدهون مصادرَها الرئيسية، كتلك الموجودة في المشروبات المحلاة والحلوى- في خسارة الوزن إضافةً إلى المحافظة على صحةٍ جيدةٍ على المدى الطويل.

فالمحافظة على نظام غذائي صحي أمر بالغ الأهمية عند محاولة خسارة الوزن عقب جراحة استئصال المرارة.

الحمية الغذائية بعد الجراحة

يمكن أن تؤدي الحمية الغذائية مرتفعة المحتوى من الدهون إلى تشكلَ حصياتٍ في المرارة. وكنتيجةٍ لذلك عادةً ما يُنصح الناس باتباع حميةٍ غذائيةٍ منخفضة المحتوى من الدهون لبضعةِ أسابيع قبل إجراء الجراحة. وحالما تنتهي الجراحة، يمكن لمعظم الناس أن يعودوا تدريجيًّا إلى النظام الغذائي الاعتيادي. 

وعلى الرغم من أن الطبيب قد لا يصفُ نظامًا غذائيًّا خاصًّا، إلا أن النظام الغذائي اللطيف (غيرَ المهيِّج) يمكن أن يقلل من الانزعاجات المعوية أو الهضمية عقب الجراحة. ويمكن أن يشمل هذا النظام الغذائي ما يأتي:

  1. تجنب الأطعمة المقلية والدهنية.
  2. الامتناع عن تناول الأطعمة المبهرة أو الحرّيفة.
  3. تجنب الأطعمة المسببة للغازات.
  4. خفض المدخول من الكافيين.
  5. تناول وجبات طعامٍ أصغر حجمًا.
  6. زيادة كمية الألياف المتناوَلة تدريجيًّا.

وسعيًا نحو تقليل الآثار الجانبية بعد جراحة استئصال المرارة إلى حدها الأدنى، يُفضل البدء بتناول وجباتٍ صغيرة الحجم من الطعام.

الأعراض الجانبية الشائعة بعد الجراحة

ينبغي ألا تستمر الأعراض الجانبية للعملية لأكثر من بضعة أسابيع عقب الجراحة. أما إن استمرت لمدةٍ أطول من ذلك فيجدر إعلام الطبيب مباشرةً. وتشمل الأعراض الجانبية الشائعة لجراحة استئصال المرارة ما يأتي:

  1. الإسهال
  2. عسر هضم
  3. تشكل الغازات
  4. النفخة

وفي حال التعرض لهذه الأعراض، ينبغي استشارة الطبيب عن الدواء اللازم والتغيرات في نمط الحياة التي يمكن لها أن تخفف من الأعراض. وسيكون من المفيد كذلك تتبع ما يتناوله الشخص من أطعمةٍ لمعرفة أيٍ منها يسبب تهيجًا لهذه الأعراض بغرض تجنبِها قدر الإمكان.

إضافةً إلى ما سبق، يجب إبلاغ طبيبك بأي من الأعراض الإضافية الآتية:

- الحمى.

- آلام معدية آخذة بالاستياء.

- الغثيان والتقيؤ المستمر.

- اليرقان (اصفرار لون العينين والجلد).

- جروح الجلد الدافئة أو ذات اللون الأحمر أو النازة أو المؤلمة.

المصادر:

هنا

الدراسة المرجعية:

MLA

Galan، Nicole. "Weight loss after gallbladder removal: Causes and how to manage it." Medical News Today. MediLexicon، Intl.، 28 May. 2017. Web.

31 May. 2017

هنا

APA

Galan، N. (2017، May 28). "Weight loss after gallbladder removal: Causes and how to manage it." Medical News Today. Retrieved from

هنا

/p>