الطب > السرطان

هل سيُصبح حلمنا حقيقة؟ الكشف عن سرطان الثدي قبل خمس سنوات من ظهوره

كَثُر الحديث في شهر تشرين الأول (أكتوبر) 2019 -شهر التوعية بسرطان الثدي- عن أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي والفحوصات الواجب أخذها دوريًّا، وهي التي تكون بمثابة صمام الأمان في كثيرٍ من الأحيان. وعلى الرغم من أن التحري المبكر عن السرطان لا يحول دون حدوثه لاحقًا؛ إلا أنه يرفع من احتمالية الشفاء عندما يُقدَّم العلاج الصحيح، وهذا بدوره يزيد من فرص بقاء المريض على قيد الحياة مدة أطول. 

وقد تعدَّدت الوسائل المستخدمة في التحرِّي عن سرطان الثدي؛ أشيعها على الإطلاق هو الماموغرام الذي يمكنه الكشف عن وجود كتل في الثدي قبل عامين من ظهور أية تغيرات محسوسة على الثدي، إلا أنه قد يعطينا في بعض الأحيان نتائج إيجابية خاطئة، إضافة إلى وسائل أخرى كالتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) والأمواج فوق الصوتية وغيرها العديد من الطرائق التي لكلٍّ منها سلبياتها وإيجابياتها. 

ما يُميِّز خبرنا اليوم -الذي أُعلِن عنه بداية شهر تشرين الثاني (نوفمبر) 2019  في مؤتمر المعهد الوطني لبحوث السرطان (NCRI) في المملكة المتحدة- هو أنه وباختبار دموي بسيط قد يكون  بإمكاننا التحرِّي عن سرطان الثدي قبل خمس سنوات من بَدء ظهور الأعراض سريريًّا.

وفي الدراسة التي عرضت في المؤتمر؛ جمع الباحثون عينات دموية من عينة مؤلفة من 180 سيدة (90 مريضة مشخصة بسرطان الثدي و90 هم المجموعة الشاهدة control group)، وباستخدام تقنية تشخيص حيوية تُعرف باسم "مصفوفة البروتين الرقيقة protein microarray"؛ أجرى الباحثون مسحًا لتلك العينات في محاولة منهم للبحث عن وجود أجسام مضادة ذاتية معينة autoantibodies تتشكَّل عادةً ضدَّ مستضدات مرتبطة بالورم (tumor-associated antigens (TAAs، وتعد هذه الأخيرة -التي قُدِّر عددها في هذه الدراسة بـ 67 مستضدًّا- من العوامل المتورطة بإحداث إمراضية ورمية في الثدي.

وقد جاءت نتائج الدراسة متوافقة مع ما وضعه الباحثون من فرضيات بأن وجود ورم في الثدي يُحرِّض تشكُّل أجسام مضادة معينة ضد الأنماط المختلفة والمحددة من المستضدات المرافقة للورم (TAAs) والتي أُجري تتبعها ضمن هذه الدراسة.

يبعث ما سبق الأملَ في نفوس العلماء والمرضى على حدٍّ سواء بجعل إمكانية الكشف المبكر عن سرطان الثدي ممكنًا باختبارٍ دمويٍّ بسيط، وهو الذي بدوره ينعكس إيجابًا على النتائج السريرية مستقبلًا.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا