الطبيعة والعلوم البيئية > علم الأرض

هل يمكن لتشجير 900 مليون هكتار أن يوقف التغير المناخي؟

قُدِّرت المساحة التي يمكن أن تكون مغطاة بالأشجار ضمن الظروف الحالية للمناخ بـ 4.4 مليار هكتار، وذلك يزيد 1.6 مليار هكتار على ما هو موجود حالياً. 0.9 مليار هكتار من هذه المساحة غير مستخدم من البشر؛ أي جاهز لإعادة التشجير، وهي التي يمكن بمجرد نضوج أشجارها أن تخزِّن 205 مليار طن من الكربون؛ أي ثلثي ما يُطلق نتيجة النشاطات البشرية والثورة الصناعية.

تُظهر الدراسة أكثر المناطق التي تناسب التشجير في العالم؛ إذ تحتلُّ روسيا المرتبة الأولى بـ 151 مليون هكتار تليها الولايات المتحدة الأمريكية 103 مليون هكتار، وكندا 78.4 مليون هكتار، وأستراليا 58 مليون هكتار، والبرازيل 49.7 مليون هكتار، والصين 40.2 مليون هكتار.

تحدد الدراسة أكثرَ المناطق تأثيراً في حال أُعيد تشجيرها على النحو الصحيح مع إمكانية مراقبتها بدقَّة مع مرور الزمن من أجل اتخاذ الإجراءات التصحيحية إذا لزم الأمر.

أضاف فريق البحث أيضاً أنه من المهم الحفاظ على الغابات الموجودة حالياً لأن الغابات الحديثة سوف تحتاج إلى عقود حتى تنضج وتُحقق الأهداف المرجوة منها.

تجدر الإشارة إلى تقرير اللجنة الحكومية الدولية لتغير المناخ IPCC الذي يوضِّح أن العوامل التي تضرُّ بالمناخ في حالة تزايد؛ مما يعني وجود حاجة إلى زيادة عدد الأشجار عن تلك المحسوبة لهذا الهدف.

المصادر:

1- هنا

2- هنا

3- هنا