الرياضيات > الرياضيات

الرياضيات والعدالة الاجتماعية

يقول جوناثان أوسلر Jonathan Osler، مؤسس radical Math: "إذا جربت حضور أي حصة رياضيات في أي مدرسة حاليًّا، ستلاحظ أن  أغلبية الطلاب يشعرون بالملل والتشتت"، وهو ما يعتقده جوناثان مشكلة تتعلق بالعدالة الاجتماعية.

ويضيف: "على فصول الرياضيات أن تحسن من فهم الطلاب لواقعهم، ما أعنيه أنه من يهتم إذا كان القطار (أ) يذهب (x+4) مرة أسرع من القطار (ب) في بلد غير مخدم بوسائل النقل العام".

مناهج الرياضيات الحديثة لا تعلم الطلاب كيف يقارنون بين عدد آلات صرافة البنوك في المجتمعات ذات الدخل المنخفض، أو كيف يقيمون خيارات قروض الجامعة لتحديد الأفضل منها أو تحليل بيانات السكري والربو في المجتمعات الملونة.

ستجد في موقع RadicalMath.org مخططات دروس لكل هذه المشكلات، فهو موقع مجاني للمدرسين المهتمين بربط المشكلات الاقتصادية ومشكلات العدالة الاجتماعية وتدريسها في صفوف المدرسة.

ويقول جوناثان: "أومن بإشراك الطلاب ودعمهم ليتعلموا مسائل ذات صلة ومعرفة بحياتهم ومجتمعاتهم". أوسلر الذي درس في المدارس الثانوية الحكومية في بروكلين، نيويورك مدة ست سنوات، كما درس في لوس أنجلوس يقول: "لم يكن هناك أي مصدر للمعلومات عن دمج مشكلات العدالة الاجتماعية في صفوف الرياضيات، لذلك بدأت بكتابة منهجي الخاص ونشره على الإنترنت، وبعد سنتين احتوى موقع RadicalMath.org، على أكثر من 800 مخطط درس، وقاعدة بيانات ومقالات وأكثر من 1,000,000 زائر، من مختلف أنحاء العالم".

ويشرح أوسلر،  أنه على الطلاب أن يحصلوا على مهارات ممتازة في الرياضيات لتحضرهم للحياة العملية والجامعة، لكن عليها أن تكون جيدة ومفهومة بشكل يسمح بفهم مشكلات بلدهم الأكبر، فعلى عاتق الشباب تقع مسؤولية تغيير حياتهم وحياة مجتمعهم، ويعتقد أن الرياضيات أداة أساسية لمساعدتهم.

يحتوي موقع RadicalMath.org على معلومات كثيرة عن العديد من المشكلات التي تضم التنميط العنصري والهجرة والاحتباس الحراري ونظام العدالة الاجتماعي، كما أن هناك عددًا هائلًا من المصادر التعليمية المالية ومخططات دروس عن الاقتصاد تضم مواضيع مثل الحد الأدنى للأجور مقارنة بالأجور اليومية والقروض ورياضيات اليانصيب وملكية المنزل، predatory lending القروض المفترسة.

كما نَظم أوسلر مع العديد من المهتمين في موقع RadiclMath مؤتمرًا وطنيًّا لمناقشة تدريس الرياضيات بإسقاطه على العدالة الاجتماعية، ونذكر أن أول مؤتمر انعقد تحت اسم "تحقيق التوازن في عالم غير عادل"، وحضر به أكثر من 500 من المعلمين والناشطين وأولياء الأمور والطلاب من جميع أنحاء بروكلين نيويورك.

المصدر:

هنا