الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

ماذا تعرف عن فطر الريشي (لينغزي)؟

يُعرف فطر الريشي Reishi Mushroom باسم الغانوديرما Ganoderma lucidum أو لينغزي lingzhi وهو نوع من أنواع الفطور التي تنمو في المناطقِ الحارَّةِ والرطبةِ في قارة آسيا.

يُمكن تناوله طازجًا، ويُستخدَم على شكل مسحوق أو مستخلص يحوي المركبات المهمة الموجودة في الفطر.

ما هي فوائد تناول فطر الريشي؟

1- يُعزز الجهاز المناعي في الجسم:

إنها إحدى أهم فوائد هذا الفطر؛ إذ أظهرت بعض الدراساتِ أن لفطر الريشي القدرة على التأثير في الجينات الخاصة بكريات الدم البيضاء، التي تُعد جزءًا مهمًا من الجهاز المناعي في الجسم. وفي دراسات أُجريَت على مرضى السّرطان، تَبيّن أن بعض المركبات الموجودة في هذا النوع من الفطر قادرة على زيادة نشاط نوع من خلايا الدم البيضاء تُدعى الخلايا القاتلة الطبيعية "وهي خلايا تحارب الالتهابات والسرطان في الجسم". 

في دراسة أخرى، اكتُشف أن لهذا الفطر القدرة على زيادة عدد نوع آخر من خلايا الدم البيضاء تسمى الخلايا اللمفاوية التي تساهم في الحماية من سرطان القولون والمستقيم، ولوحظت هذه النتائج على نحو خاص في الدراسات التي أُجريَت على المصابين بهذه الأمراض.

2- مقاومة السّرطان:

في دراسةٍ أُجريت على أكثر من 4000 آلاف شخص ناج من سرطان الثدي، وجد أن قرابة 59% منهم كانوا يتناولون فطر الريشي؛ إذ أثبتت  الدراسات المخبرية أنّ فطر الريشي قد يساعد في قتل الخلايا السرطانية. وبينت دراسة أخرى أن لهذا الفطر فائدة كبيرة في مكافحة سرطان البروستات نظرًا إلى تأثيره في هرمون التستوستيرون.  وبينت أبحاث أخرى أنّ لفطر الريشي فوائد في تقليل عدد الخلايا السرطانية في الأمعاء الغليظة وحجمها أيضًا. 

ينصح الباحثون على الرغم من ذلك بضرورة استهلاك فطر الريشي جنبًا إلى جنب مع العلاج الطبي، وما زلنا بحاجة للعديد من الدراسات لإثبات فعالية الفطر في القضاءِ على مرضِ السرطانِ.

3- يُحارب التعب والاكتئاب:

يساعد تناول فطر الريشي في التغلب على التعب والاكتئاب وتحسين نوعية الحياة. وفي دراسة أجريت على قرابة 132 مريض يعانون من مرض الوهن العصبي، وهي حالة تتمثل بوجود أوجاع وآلام في كامل الجسم، يرافقها الشعور بالدوار والصداع، وجد أن الأعراض بدأت بالتحسن بعد قرابة ثمانية أسابيع من تناول المكملات الغذائية المحتوية على فطر الريشي.

4- يُحسِّن صحة القلب:

أظهرت دراسة أجريت على 26 شخصًا لمدة 12 أسبوعًا أن فطر الريشي استطاع أن يزيد من الكوليسترول الجيد (عالي الكثافة HDL ) ويقلل نسبة الشحوم الثلاثية. وفي المقابل تبين بعد إجراء خمس دراسات مختلفة على 400 شخص أنه لم يكن هناك أي تحسن في نسب الكوليسترول، لذلك ما زلنا نحتاج المزيد من  الدراسات لإثبات مدى فعالية فطر الريشي في التأثير في نسب الكوليسترول.

5- يتحكم في نسبة سكر الدم:

أشارت دراسات أن لفطر الريشي تأثير في تخفيض نسبة السكر في الدم عند الحيوانات. وأشارت بعض الأبحاث الأولية إلى نتائج مماثلة عند البشر، ولكن ليس هناك أي نتائج مؤكدة بعد عند البشر إذ ساعد فطر الريشي وفقًا للدراسات على تخفيض نسبة السكر في الدم لدى بعض الأشخاص ولم يكن له أي تأثير لدى أشخاص آخرين.

6- تعزيز فعالية مُضادات الأكسدة في الجسم:

يَدّعي الكثيرون أن فطر الريشي قادر على تعزيز فعالية مضادات الأكسدة في الجسم. وما زلنا بحاجة إلى العديد من الدراسات لإثبات فعاليته.

الآثار المحتملة والأخطار المُترتبة على تناول فطر الريشي

شكك العديد من الأشخاص بفعالية فطر الريشي وسلامته على الجسم. إذ وجدت بعض الأبحاث أن هناك عدة آثار جانبية ظهرت على بعض الأشخاص عند تناول هذا الفطر، كاضطرابات في المعدة والقناة الهضمية وبعض الآثار الضارة على الكبد، خاصة عند تناول الفطر على شكل مسحوق. وينصح بتجنب تناول فطر الريشي لدى بعض الأشخاص كالحوامل والمرضعات، الذين يعانون من اضطرابات في الدم، الذين يخضعون للعمليات الجراحية أو من يعانون انخفاض في ضغط الدم.

المصدر: هنا

الدراسات المرجعية:

1- هنا

2- هنا

3- هنا

4- هنا

5- هنا

6- هنا

7- هنا

8- هنا

9- هنا

10- هنا

11- هنا

12- هنا

13- هنا

14- هنا

15- هنا

16- هنا

17- هنا

18- هنا