منوعات علمية > الطب البديل حقائق وخرافات

الطب الصيني التقليدي

ما هو الطب الصيني التقليدي؟

حاز الطب الصيني القديم شهرة واسعة في عالمنا، وخضع للعديد من الدراسات والمراجعات العلمية؛ إذ نشأ الطب الصيني التقليدي (Traditional Chinese Medicine TCM) منذ آلاف السنين وتطورت طرائق ممارساته؛ مثل الوخز بالإبر والعلاج بالأعشاب والرياضات الروحية، وذلك للبحث عن حلول مناسبة لمعالجة الأمراض والمشاكل التي عانى منها البشر عبر العصور.

وفي الحقيقة؛ فقد أثبتت هذه الطرائق التقليدية  فعاليتها في تخفيف الآلام وشفاء بعض الأمراض؛ غير أنها أثبتت أخطارها وآثارها الجانبية أيضًا. فبعض الخلطات العشبية كانت ملوثة؛ واحتوت مكونات سامة ومبيدات حشرية وميكروبات، إضافة إلى أنها تسببت بالكثير من المضاعفات الخطرة التي كانت تحدث نتيجة خلط بسيط بين المكونات العشبية. 

أهم طرائق العلاج في الطب الصيني التقليدي كما عرفها العلم:

أولًا: الوخز بالإِبر

هي تقنية يتبعها المعالج لِتحفيز مناطق معينة في الجسم عن طريق وخز الجلد بإبر دقيقة؛ مما يحفز الدماغ  على إنتاج مسكنات آلم طبيعية، ولكن أثبتت التجارب أن الوخز بالإبر الصينية أو باستخدام إبر وهمية كان له التأثير نفسه في المريض، وعزا العلماء ذلك إلى التأثير الوهمي Placebo Effect. (لمعرفة المزيد عن تأثيره راجع المقال هنا

وبحسب دراسات عدة؛ كان الوخز بالإبر  وسيلة تخفيف لبعض الآلام المزمنة كآلام الظهر والرقبة، وكان فعالًا في تخفيف آلام الشقيقة أيضًا.   

ثانيًا: رياضة التاي تشي Tai Chi

هي إحدى الرياضات الروحية القائمة على بعض الحركات الخفيفة والتركيز الذهني وتمارين التنفس والاسترخاء، وقد أثبتت هذه التمارين فعاليتها في تحسين التوازن والثبات عند كبار السن ومرضى باركنسون، وتخفيف آلام الظهر والمفاصل عند من يعاني منها، إضافةً إلى مساهمتها في تحسين الحالة النفسية لمرضى القلب.

وتعد هذه الرياضة إحدى الفنون القتالية القديمة التي نشأت في الصين؛ فبالإضافة إلى الفوائد العلاجية السابقة؛ تساعد رياضة التاي تشي في تقوية العضلات وتحسين مرونة الجسم.

ثالثًا: العلاج بالأعشاب

حسب دراسة أجراها المعهد الوطني للصحة NIH؛ يستخدم شخص من  كل خمسة أشخاص في أمريكا الأعشاب الصينية المُعتمد عليها لعلاج بعض الأمراض مثل الذبحة الصدرية والاضطرابات العقلية والأمراض العادية كالصداع والزكام. وهناك أبحاث عديدة أجريت على هذه الأعشاب  ومدى فعاليتها والأثار الجانبية لاستخدامها، ولكن حتى الآن لا توجد أي دراسات توثق فعالية العلاج بالأعشاب.

هل يمكن عدُّ ممارسات الطب الصيني التقليدية ممارسات آمنة علميًّا؟

- أثارت نتائج الدراسات التي أُجريت على المنتجات العشبية المستخدمة في الطب الصيني مجموعة من التحفظات على استخدامها، إذ  كانت بعض الأعشاب ملوثة بفضلات حيوانية أو كيميائية كالمبيدات الحشرية، أو معادن ثقيلة كالرصاص؛ الأمر الذي يؤثر سلبًا في بعض الأعضاء الداخلية، أو يسبب نوبات ربو أو ردات فعل تحسسية. 

- وقد تحدث بعض المضاعفات نتيجة الوخز بالإبر الملوثة أو نتيجة وخزها في أماكن غير ملائمة؛ مما قد يسبب تلفًا في الأعصاب، أو تلوثًا والتهابات قد تصل إلى الرئة أو إلى أحد أعضاء الجسم.

ممارسة الرياضات الروحية هي الأكثر أمانًا، ولا يسبّب أية أذية أو إصابة غالبًا؛ ولكن يجب على المرأة الحامل ألا تمارس أيًّا من هذه الرياضات قبل استشارة طبيبها المشرف.

وفي الخاتمة؛ ننصح كل من يرغب باستخدام وسائل العلاج بالطب الصيني التقليدي باستشارة الطبيب المختص، وعدم استخدامه بديلًا للعلاج الطبي، وننصح النساء الحوامل أو الأطفال أو الأشخاص الذين لديهم حالات صحية خاصة بعدم تناول أي خلطة أعشاب قبل استشارة الطبيب، ولا بد من إخبار طبيبك الخاص واطلاعه على أي علاج أو بديل دوائي تستخدمه؛ فهذا من شأنه ضمان عناية أمنة وشاملة لك.

المصادر:

1- هنا

2- هنا